النساء واكتئاب الشتاء!

منصة 2023/01/21
...

يعاني الكثيرون من أعراضٍ اكتئابيَّة بحلول فصل الشتاء، وهو ما يُعرف بـ»الاكتئاب الموسمي» أو «اكتئاب الفصول»، نفتقد فيه المتعة وقّلة النشاطات اليوميَّة ورغبة في النوم والشعور بالانقباض النفسي والحزن واليأس والذنب وعدم القيمة وسرعة الانفعال، لا سيما بين الذين تزيد أعمارهم على الثلاثين عاماً.

غير أنَّ النساء أكثر عرضة للاكتئاب الموسمي بنسبة أربعة أضعاف مقارنة بالرجال من العمر ذاته. وتعزو الدراسات أسباب هذا الاكتئاب الى أنَّ أشعة الشمس ومقدار الضوء اللذين يتعرض لهما الشخص ويشعر بهما المخ عن طريق الجمجمة يؤثران في الساعة البايولوجيَّة وتحدث فيها تفاعلات كيمياويَّة تكون هي السبب في تغير الحالة المزاجيَّة للشخص، والذي يحصل تحديداً في هذه التفاعلات أنَّ المساء الطويل في الشتاء وقلة الضوء تؤدي الى زيادة في إفراز هرمون «ميلاتونين»، إذ إنَّه المسؤول عن الشعور بالنعاس والخمول والضجر.

أما لماذا يشيع اكتئاب الشتاء بين النساء فذلك يعود الى أنَّ المرأة تكون أكثر حساسيَّة من الرجل وتعرضها الى تغيرات هرمونيَّة، لا سيما في أوقات الدورة الشهريَّة، فضلاً عن تعرضها الى ضغوطٍ نفسيَّة وعنفٍ أسري واجتماعي ووظيفي.

ولعلاج (اكتئاب الشتاء عند النساء) فإنَّه ينبغي أنْ يستهدف أولاً التقليل من إفراز هرمون الخمول (ميلاتونين) وزيادة إفراز هرمون السعادة (السيروتونين) وذلك بتشغيل المصابيح ذات اللون الأبيض وتدفئة البيت، وتناول القهوة والمكسرات والشكولاتة، ووضع العطور، إذ ستعمل هذه المواد المنبّهة على إراحة النفسيَّة وتحسين الحالة المزاجيَّة للوالدة أو الزوجة أو الأخت.

ويبقى للجانب النفسي دورٌ كبيرٌ؛ وذلك بتشجيع المرأة على الاهتمام بأناقتها وارتداء ملابس ملونة، ومساعدتها على إعداد وجبة العشاء مثلاً ومشاهدة أفلامٍ ومسلسلاتٍ مريحة (مو كلها هم وغم، وشصار بحرب روسيا وأوكرانيا).

وهنالك طرقٌ أخرى للتعامل مع كآبة الشتاء لدى الرجال والنساء، أهمها ثلاثة:

1 - ممارسة التمارين الرياضيَّة، سواء بالانضمام إلى النوادي الرياضيَّة أو الخروج لممارسة الرياضة بشكلٍ يومي، فالمشي الصباحي - للرجال بشكل خاص - والرياضة حتى داخل البيت تعدُّ من أفضل الطرق للتخلص من الملل والشعور بالانقباض في الشتاء.

2 - ارتداء الملابس والأحذية الدافئة؛ لأنَّ زيادة الشعور بالبرودة في فصل الشتاء تزيد من مشاعر الكآبة، لا سيما لدى أصحاب الأجسام التي تشعر بالبرد الشديد، وبارتدائهم ما يدفيهم يبعدهم عن الشعور بالاكتئاب.

3 - اتباع نظامٍ غذائي صحي؛ لأنَّ نوع الغذاء يلعب دوراً كبيراً في تقلب المزاج، فهناك الكثير من الأغذية التي تسهمُ في تحسين الحالة المزاجيَّة للفرد كالخضراوات والفواكه والأسماك الغنيَّة بالفيتامينات كفيتامين (د)، والتقليل من استهلاك النشويات للحد من الشعور بالاكتئاب.

تلك نصائح مجانية تقدمها لكم (حذارِ من اليأس).. وهديتها منكم تطبيقها بعد أنْ عرفتم كيف تعملون على تقليل هرمون الضجر والملل (ميلاتونين) وتزيدون هرمون السعادة (السيروتونين).

لا تقولين.. وين احصله لهذا السيروتونين!..