الاتصالات: طفرة مرتقبة في سرعة الانترنت من خلال الشبكة الضوئية

العراق 2019/04/07
...

بغداد / اسراء السامرائي 
 
كشف مسؤولون بوزارة الاتصالات والمشروع الوطني للانترنت ان ادخال الشبكة الضوئية للخدمة في عموم المناطق يحتاج الى تكاتف الجهات ذات العلاقة لتجاوز المعوقات التي تعترض المشروع، فيما اكدوا انه سيحدث طفرة نوعية في تحسن الخدمة. 
وقال مدير عام دائرة التخطيط بالوزارة باسم الاسدي لـ "الصباح": ان الوزارة اعدت خطة استثمارية لتوسيع دائرة المناطق التي ستشمل بالخدمة الضوئية من خلال عرض المشروع للاستثمار من اجل توفير خدمة جيدة للمواطنين غير قابلة للاختراق او الفساد او التهريب لكون الوزارة ستشرف مباشرة على آلية تشغيل الخدمة واتاحتها للمواطن.  
واضاف ان المشروع لا يقتصر على القرض الياباني اذ تم الانتهاء من نصب جميع الخطوط الضوئية من خلال هذا القرض، بينما تبنت شركة (اي كيو) زيادة عدد الخطوط الضوئية في جانب الرصافة في الوقت الذي باشرت به شركة (سكوب سكاي) بنصب خطوط ضوئية جديدة في جانب الكرخ. 
واضاف الاسدي ان المشروع يواجه تحديات حاليا من قبل شركات القطاع الخاص العاملين بالهاتف النقال والانترنت، حيث يعملون على تخريب الكابينات الرئيسة للكيبل الضوئي في المناطق التي انجزت تنصيب خطوطها مما يؤدي ذلك الى هدر كبير بالمال العام، حيث يجري التخريب بطريقة تحطيم او حرق الكابينات وحفر مسار الكيبل الضوئي تحت الارض وتعطيله مطالبا الجهات ذات العلاقة بضرورة التكاتف مع الشركات المعنية بالمشروع في الوزارة لتجاوز المعوقات التي تعترض تنفيذه. 
وعلى الصعيد ذاته بين المتحدث الرسمي باسم المشروع الوطني للانترنت مصطفى سعدون لـ" الصباح  ": ان الملاكات الفنية التابعة للمشروع الذي من المؤمل ان يدخل للخدمة قريباً استكملت جميع الاستعدادات الفنية والهندسية الخاصة بتنفيذه وايصال خدمات الكيبل الضوئي الى المنازل، موضحا انه سيتم نصب الفي كابينة خاصة بالمشروع في بغداد والمحافظات تقدم كل واحدة منها الخدمات  لـ2048 مشترك وسيتم نصبها بشكل مدروس في جميع المناطق التي ستشمل باستثمار هذه الخدمات .
واكد ان المرحلة الاولى تم الانتهاء منها وتمت تهيئة جميع مخازن المشروع الوطني للانترنت بالمعدات الخاصة بتنفيذه على ارض الواقع، وبانتظار ان تعطي وزارة الاتصالات الموافقات النهائية للبدء الفعلي بايصال الخدمات للمواطنين، داعيا الجهات ذات العلاقة الى الاسراع في تنفيذه لكون تاخير المشروع يسبب خسائر سنوية لخزينة الدولة تقدر بـ 186 مليون دولار .
وافاد سعدون بان المشروع حال منحه الموافقات النهائية لادخاله للخدمة سيتم تجهيز 200 الف مشترك كل ثلاثة اشهر فضلا عن ان المشروع سيقدم سعات عشرة اضعاف الخدمات المقدمة حاليا، اي سيكون هناك انترنت عالي الجودة اضعاف مايقدم حاليا، وستكون اسعاره مناسبة لدخل المواطن، مضيفا انه سيتم استخدام سيرفرات خاصة تقدم خدمة مستقرة غير متقطعة او بطيئة .
ولفت الى ان  المشروع سيكون مسؤولا عن وكلائه المستثمرين وكل منهم ستقع عليه مسؤولية توفير الخدمات لما لا يقل عن الف مشترك خلال خمس سنوات استثمار، منوها بوجود خط مباشر لتلقي شكاوى المواطنين في حال وجود خلل بالخدمة او مشكلة مع المستثمر لمنطقة ما، بالاضافة الى ان المشروع سيزود باجهزة تنبيه حديثة ترصد الخلل او القطع في الكيبل الضوئي في اي مكان في نفس اللحظة ليتم اصلاحه مباشرة وبطريقة سهلة وسريعة من دون قطع الخدمة عن المواطن .
وبين ان المشروع الوطني للانترنت سيقوم بنصب كابينات الشبكة الضوئية للمستثمرين واعمال الصيانة للكيبلات مستقبلا ستكون مجانية لهم من اجل تقديم افضل الخدمات الاتصالاتية والمعلوماتية الصورية والصوتية والفيديوية للمواطنين.