شركات صينيَّة وهنديَّة تتصدَّر شراء النفط العراقي

اقتصادية 2023/01/26
...

  بغداد: خاص 


أعلنت شركة تسويق النفط العراقية "سومو"، أمس الأربعاء، أن الشركات النفطيّة الصينيَّة والهنديَّة تصدرت شراء الخام العراقي خلال شهر كانون الأول الماضي.

وذكرت "سومو" في إحصائية نشرتها على موقعها الرسمي أنَّ "الشركات الصينية والهندية كانت الأكثر عدداً من بين الشركات العالمية الأخرى في شراء النفط العراقي وبواقع 7 شركات لكل واحدة منهما من أصل 36 شركة قامت بشراء النفط خلال شهر كانون الأول".

وأضافت أنَّ "الشركات الكورية الجنوبية جاءت ثانياً وبعدد 4 شركات، وجاءت الشركات الأميركية والإيطالية ثالثاً وبعدد ثلاث شركات لكل واحدة منهما، ومن ثم جاءت الشركات اليونانية رابعاً بعدد شركتين، فيما توزعت البقية على الشركات الإسبانية و(الهولندية-البريطانية) والتركية والروسية والإماراتية والمصرية والأردنية والكويتية والتايوانية والماليزية وبواقع شركة واحدة لكل منها".

وأشارت "سومو" إلى أنها "تعتمد في بيعها للنفط العراقي على المعايير الرئيسة للتعاقد مع الشركات النفطية العالمية الكبرى والمتوسطة المستقلة والحكومية المتكاملة عمودياً"، مشيرة إلى أنَّ "أبرز الشركات العالمية التي اشترت النفط العراقي هي شركة "هندوستان الهندية وكوكاز الكورية وبتروجاينة الصينية واكسون موبيل الأميركية وشل الهولندية البريطانية وايني الإيطالية".