السخرية.. فن شعبي قريب من معاناة الناس

ثقافة شعبية 2023/01/26
...

 كاظم الحسن 

غالباً ما تكون الشعوب التي يكون تاريخها حروباً واستبداداً وقهراً، مائلة إلى سخرية مرة ذات طابع سياسي صرف، وهو شيء يمكن تفهمه بسبب القهر، الذي تمر به الشعوب وقد ينتقل إلى العلاقات الاجتماعية ويحمل الداء السياسي المر ذاته وهو ما يطلق عليه السخرية العدائية وهي مسمومة ومقيتة وتدمر النسيج الاجتماعي وتعبر عن الغضب ومحاولة التنفيس عنه بأشكال متعددة، تعتمد على الإيذاء المعنوي والقسوة المفرطة. وهي أقرب إلى السادية ولذا نرى الكثير  من الأشخاص يشتركون في السخرية الجماعية وكأنها طقس جماعي وهو أسوأ ما تمر به الشعوب ويعبر عن الانحطاط في المثل والقيم والانفلات 

الاجتماعي. 

لكن النكت السياسية كما يصفها الكاتب البريطاني العالمي جورج أورويل هي "ثورة صغيرة".

وهي "محاولة قهر القهر" كما يقول سيجموند فرويد رائد مدرسة التحليل النفسي. 

ولارتباط النكتة السياسية من حيث الظهور والانتشار بالأزمات، سواء كانت محلية أو دولية، كتعبير عن الرأي العام واتجاهاته، فقد أوكلت معظم الأنظمة السياسية مهمة جمع النكات وتحليلها لأجهزة أمنية متخصصة. وهناك تندر بين الشعوب أيضاً، ومنه سخرية الأميركي على البريطاني البارد، والألماني غير المهذب والبولندي الغبي واليهودي البخيل والعربي زير النساء.

فقد سخر مرة الكاتب الفرنسي بول بورجييه من الأميركيين بقوله : "إن الأميركي حين يجد متسعاً من الوقت فإنه يبحث عن أصوله وأصول أجداده" ولما قرأ الكاتب مارك توين ما تقدم أجاب "هذا صحيح .. لكن الفرنسي يقضي كل وقته للبحث عن، من هو أبوه"؟ . ومن النكات السياسية في زمن دكتاتور العراق التي قيلت عن ما سمي "أم المعارك" (في أحد الأيام بعد حرب أم المهالك وبعد سني حصار صدام كان هناك رجل يترنح قهراً وجوعاً في شارع السعدون ويلبس ثياباً رثة بالية يؤشر على سترته المتهرئة ويصيح بأعلى صوته الله يساعد أميركا. وعندما طوقه رجال الأمن وسألوه ماذا تقصد ؟ فأجابهم "إذا احنا انتصرنا بالحرب وصار بينا هذا الحال فشلون حال أميركا التي خسرت الحرب كما يقول الريس!"). 

وقد عرف أحد علماء النفس السخرية بأنها "سلاح ذاتي يستخدمه الفرد للدفاع عن جبهته الداخلية ضد الخواء والجنون المطبق، إذ إن السخرية رغم هذا الامتلاء الظاهر بالمرح والضحك والبشاشة  تخفي خلفها أنهاراً من الدموع". وتعد السخرية فن شعبي قريب من معاناة الناس وهمومهم إنه سلاح المقهور في مواجهة الفساد والطغاة والنفاق. وفي الأدب يطلق على السخرية أدب العدسة المكبرة.