لماذا؟

الباب المفتوح 2023/02/01
...

تستغل أغلب المحال والمطاعم والكافيهات في المناطق التجارية الأرصفة وتشغلها بشكل غير قانوني، ما يعيق سير المارة ويضطرهم لسلك الشارع المخصص للمركبات للسير فيه، ما أدى إلى حدوث الكثير من حالات الاصطدام.

أمانة بغداد والبلديات في المحافظات مدعوة إلى متابعة ومراقبة ومحاسبة المخالفين، لا سيما أن العديد من هذه المحال والمطاعم تستغل هذه الأرصفة كـ «كراجات» مقابل أموال تدفع من قبل مالك المركبة.

***

تقوم مركبات تنظيف الشوارع في العديد من مناطق بغداد بعمليات غسل ورش وسقي المزروعات في ذروة أوقات ذهاب الطلبة والموظفين إلى دوامهم أو عند عودتهم، ما يخلق زحامات شديدة، إضافة إلى اتساخ السيارات. وهذه الحالات يمكن معالجتها كما يحدث في دول العالم الأخرى، إذ تتم هذه الأعمال بعد منتصف الليل أو عند الفجر، كما يمكن تعميم هذه الأوقات على مركبات جمع النفايات، أو حتى الشاحنات التي تحمل الأنقاض أو مواد البناء، خاصة أن العاصمة بغداد تشهد زحامات غير مسبوقة خلال ساعات النهار.

***

تنتشر قرب المدارس والتجمعات في المناطق الشعبية، عجلات بيع المأكولات السريعة من دون رقابة صحية أو متابعة.  وأغلب من يمتهن ويبيع المأكولات لا يلتزم بتاتاً بالتوصيات الصحية وغيرها، فلا يرتدي قفازات ولا كمامات، ولا يقوم بتعقيم أو غسل الأواني المستخدمة بشكل جيد، إضافة إلى عدم محافظته على تغطية المأكولات.