الأسدي: نحو مليوني عاطل عن العمل

اقتصادية 2023/02/02
...

 بغداد: الصباح


أعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعيَّة أحمد الأسدي، أمس الأربعاء، أنَّ أكثر من 200 ألف شخص يتقاضون رواتب ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، مشيراً إلى وجود قرابة مليوني عاطل عن العمل في العراق.

وقال الوزير في مؤتمر صحفي عقده في بغداد: إنَّ الوزارة تلقت 600 ألف طلب تتعلق بالحصول على الإعانة الاجتماعية تم إقصاء 170 ألفا منها لأنَّ أصحابها غير مشمولين بالتعليمات والضوابط وبقاء 430 ألفاً، معلناً البدء بإحالة المتقدمين وفق المعايير المعدة مسبقاً أي 430 ألفا لهم الأسبقية حسب التقديم من خلال العرض على اللجان الطبية.

وأضاف أنَّ عدد المستفيدين من راتب ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة 214 ألف مستفيد في العاصمة بغداد وباقي المحافظات، داعياً إلى ضرورة تعديل قانون ذوي الإعاقة لما فيه من خلل يتعلق بالمعين المتفرغ.

وعن أعداد العاطلين عن العمل في العراق، قال الوزير: إنَّ "لدينا مليوناً و700 ألف عاطل عن العمل وهم مسجلون لدى مديرية التعليم المهني، وسنطلق لهم في بداية شهر آذار المقبل منصة لتسجيلهم تخص منحهم القروض للمشاريع المدرة للدخل".

وتابع الأسدي بالقول: "رفعنا تخصيصات المشاريع المدرة للدخل في الموازنة إلى أكثر من ترليون دينار، والقرض فيها يصل إلى 50 مليوناً، ولن يقل عن 20 مليوناً".