شراكات تجارية بين بغداد وعمان

اقتصادية 2023/02/11
...

 عمان: وكالات


كشف مسؤول صناعي أردني، أمس الجمعة، عن اتفاق مع بغداد لإقامة شراكات تجارية «بعيدة عن المنافسة».

ونقلت وسائل إعلام أردنية عن رئيس غرفتي صناعة عمان والأردن فتحي الجغبير قوله إن «القطاع الخاص الأردني حريص على أن تكون علاقاته الاقتصادية مع العراق على أساس من التكاملية باعتباره شريكا تجاريا مهما للأردن».

وأضاف أن «فرص التعاون بين القطاع الخاص في البلدين كبيرة وواسعة ما يشجع كذلك على إقامة الاستثمارات والشراكات التجارية المشتركة.

وأشار إلى «الاتفاق مع اتحادي الصناعات والتجارة العراقيين على أن تشهد المرحلة المقبلة عملا ثنائيا بعيدا عن المنافسة».

وتابع الجغبير، أن «الصناعة الأردنية تمتلك العديد من الفرص التصديرية إلى السوق العراقية، تصل قيمتها لأكثر من 200 مليون دولار، تتمثل بالصناعات الغذائية والدوائية، والبلاستيكية والتعبئة والتغليف من الورق والمعدن».

وأكد أن «العراق يرتبط مع الأردن بالعديد من الاتفاقيات التجارية والاقتصادية ومذكرات التفاهم، التي تسهم في تأطير وتمكين العلاقات الأخوية بين البلدين، وفي مقدمتها اتفاقية للتعاون الاقتصادي والفني وقعت عام 1980 واتفاقية التجارة الحرة الموقعة عام 2009».

وشدد على «ضرورة بناء شراكات ستراتيجية على مستوى مؤسسات القطاع الخاص وبخاصة في ظل المشاريع المشتركة المتفق على تنفيذها بين البلدين خلال السنوات المقبلة وبمقدمتها المدينة الاقتصادية التي ستقام مناصفة على حدود البلدين».

وأردف قائلاً: إن «الصناعة الأردنية لديها القدرة على إسناد عملية إعادة الإعمار بالعراق كالصناعات الإنشائية والتعدينية التي تمتلك قاعدة إنتاجية صلبة وواسعة من منتجات الحديد والإسمنت والحجر والرخام، إلى جانب الكيماوية كالدهانات والأسمدة والمواد الكيماوية الأولية المستخدمة في الصناعات الإنشائية والهندسية والمستلزمات الصحية والكهربائية».