المركزي يفند {الشائعات}: مستمرون ببيع الدولار

اقتصادية 2023/03/01
...

  بغداد: الصباح


بدأت أغلب مكاتب الصيرفة في بغداد بعدم بيع أو شراء الدولار بسبب عدم استقرار سعر صرف الدولار، فيما يحذر أعضاء في مجلس من الشائعات التي أسمهت هي الأخرى بارتفاع سعر الصرف في الأسواق.

وعلى الرغم من المركزي فند الأنباء التي تتحدث عن عدم ببيع الدولار نقداً في الأيام المقبلة بالسعر الرسمي والبالغ 130 ألف لكل 100 دولار، سجلت أسعار الصرف أمس الثلاثاء ارتفاعاً وصل 154,500 دينار لكل 100 دولار.

وبحسب مراسل “الصباح”، فإن “أسعار البيع والشرات ارتفعت في محال الصيرفة بالأسواق المحلية حيث بلغ سعر البيع 154,500 دينار لكل 100 دولار، بينما بلغت أسعار الشراء 153,500 دينار لكل 100 دولار”. 

وأضاف أن “أغلب مكاتب الصيرفة لا تبيع ولا تشتري بسبب عدم استقرار سعر الصرف في البورصة الرئيسة» .

من جانبه، أوضح النائب في البرلمان سوران عمر، بيان أن “أحد أسباب ارتفاع قيمة الدولار هو انتشار شائعات عن أن البنك المركزي لن يسمح ببيع الدولار نقداً في الأيام المقبلة”، مبيناً أنه “بعد الاتصال بمحافظ البنك المركزي أكد لي عدم صحة هذه المعلومات وأنها أنباء عارية عن الصحة، وأي معلومة تصدر خارج المواقع الرسمي للبنك المركزي العراقي فلا يجوز الأخذ بها أو التعامل بها» .

وتابع عمر وهو نائب عن محافظة السليمانية أنه “من الضروري دخول شركات الصرافة إلى النظام الإلكتروني، أما بالنسبة للشركات الصغيرة وللمواطن العادي يمكنهم عند التحويل الاعتماد على شركة (ويسترن يونيون).

وبشأن نتائج الاجتماع مع الحكومة الأميركية، رأى سوران أن “الولايات المتحدة كانت لديها تعليقات على غسل الأموال وتهريب الدولارات ولكن بشأن هذا النظام الإلكتروني الجديد وقواعده هناك توافق وإجماع عليه وستكون العملية تحت المراقبة الدقيقة”، مؤكداً أن “دخول جميع التجار والشركات والمصانع إلى النظام الإلكتروني الجديد يستغرق وقتا ولكن بعد مدة سيتم التحكم في الفرق بسعر صرف الدولار في البنك المركزي والسوق أيضا .

وتشهد السوق العراقية عدم استقرار في بيع العملة الأميركية الدولار مقابل الدينار العراقي، رغم محاولات الحكومة العراقية وإجراءاتها للحد من تهريب العملة والسيطرة على الأسواق وتحديد الأسعار والاتفاق مع الجانب الأميركي على نظام معين لمراقبة هذا الملف الذي أثر بشكل مباشر في الاقتصاد العراقي وشلّ حركة السوق بدرجة كبيرة.

إلى ذلك، قفزت مبيعات البنك المركزي العراقي من الدولار خلال مزاد أمس الثلاثاء إلى 233 مليوناً و921 ألفاً و34 دولاراً وبنسبة ارتفاع بلغت 124 بالمئة مقارنة بيوم أمس الأول التي بلغت 104 ملايين و 216 ألفاً و 250 دولاراً.

وغطاها البنك بسعر صرف أساس بلغ 1305 دنانير لكل دولار للاعتمادات المستندية والتسويات الدولية للبطاقات الإلكترونية وبسعر 1310 دنانير لكل دولار للحوالات الخارجية وبسعر 1310 دنانير لكل دولار بشكل نقدي.

وذهبت معظم المبيعات من الدولار لتعزيز الأرصدة في الخارج على شكل (حوالات، اعتمادات) وبواقع 180 مليوناً و 321 ألفاً و 34 دولاراً، فيما ذهبت البقية البالغة 53 مليوناً و600 ألف دولار على شكل مبيعات نقدية.