نقار الخشب يخزن 318 كيلوغرامًا من ثمار البلوط

استراحة 2023/03/02
...

 ترجمة: ليندا أدور


بينما كان نيك كاسترو، المختص بمكافحة الحشرات، يتفقد جدران أحد المنازل بمدينة سانتا روسا بولاية  كاليفورنيا الأميركية، بحثا عن يرقات دودة الوجبة mealworms ، اكتشف شيئا غريبا، هو خروج عشرات الآلاف من المكسرات (ثمار البلوط) من فتحة بجدار غرفة النوم.

«أمر لا يصدق”، يقول كاسترو، وهو يتفحص الفتحة ليستمر خروج حبات البلوط بما يكفي لملء ثمانية أكياس قمامة تصل الى 700 رطل (ما يعادل أكثر من 318 كيلوغراما)، هي نتاج لما قام به طائر نقار الخشب، المعروف بحبه لجمع وتخزين ثمار البلوط في ثقوب صغيرة يحفرها داخل جذوع الأشجار الميتة.

تقول أنجيلا بريرلي، باحثة في درجة الدكتوراه لدى جامعة أولد دومينيون، التي تدرس أنواع الطيور في محمية هاستينغز للتأريخ الطبيعي بأن طيور “نقار الخشب، تجمع وتخزن البلوط في الحفر، غريزيا لكن هذه الحالة تعد غريبة”، مضيفة “قد يستغرق الأمر أجيالا من نقار الخشب ربما تصل الى 100 عام لعمل 50 ألف ثقب أو حجيرة داخل الأشجار الكبيرة”.

يقول كاسترو، يبدو أن طيور النقار، حاولوا بداية الأمر، تخزين مكسراتهم في الجدار الخشبي للمنزل، لكن وبعد أن قام صاحب المنزل بتغليف الجدران بمادة الفينيل، بدؤوا بتخزينها داخل المدخنة. لكن وبسبب استمرار تكدس الثمار داخل تجويف طبقات الجدار، لم تتمكن الطيور من الوصول اليها، فاستمروا بملء التجويف بالمزيد والمزيد منها. يشار الى أن طائر النقار يعيش في أسر متعددة الزوجات قد تصل الى سبعة ذكور وأربع اناث، وينضم اليهم أقارب آخرون يساعدون بتربية الصغار. تقول بريرلي بأن طيور النقار تكيفت مع البيئة الحضرية على طول الساحل الغربي للولايات المتحدة، فأصبحت أكثر مرونة من أنواع أخرى من الطيور مع التغيرات في بيئتها ومحيطها، ما يجعلها تضطر أحيانا لتخزين البلوط في منازل أو أكواخ الناس.

إضطر كاسترو الى التخلص من أكوام البلوط الذي كان ممزوجا بالألياف الزجاجية العازلة وفضلات الفئران.