مختصون: اليوان الصيني لن يغيّر شيئاً في السوق المحليَّة

اقتصادية 2023/03/02
...

 بغداد: الصباح


ارتفع سعر صرف الدولار مقابل الدينار، أمس الأربعاء، في الأسواق المحليَّة ليتخطى حاجز 1550 لكل 100 دولار، فيما يرى مختصون أنَّ اليوان الصيني لن يغير شيئاً في السوق العراقية كون الغلبة للدولار.

ويواصل العراق تعزيز رقمنة خدماته المالية والمصرفية، وذلك تزامناً مع مرور شهرين على بدء تطبيق سلسلة إصلاحات مالية، تجاوباً مع إجراءات البنك الفيدرالي الأميركي، التي اتخذها للحد من تهريب الدولار.

ويعتزم البنك المركزي تنظيم تمويل التجارة الخارجية من الصين مباشرة بعملة اليوان الصيني، في خطوة هي الأولى من نوعها وذلك ضمن حزمة تدابير تهدف إلى تيسير الوصول إلى العملات

الأجنبية.

وكانت أبرز هذه الإجراءات فرض منصة تداول إلكترونية لبيع العملة الصعبة في البنك المركزي العراقي تسمح للولايات المتحدة بمراقبة حركة تحويلات الأموال بالعملة الصعبة (الدولار)، وحظر شركات وبنوك مختلفة من التعامل بها.

وعزا الخبير المالي محمد الشيخلي استمرار وجود فارق بين سعر الصرف الرسمي للدينار الذي يقدمه البنك المركزي عند 1310 دنانير للدولار، وتداولات السوق السوداء تتجاوز الـ 1520 ديناراً، إلى قلة مبيعات البنك المركزي من الدولار عبر النافذة الرسمية، واستمرار الطلب الكبير عليه في السوق.

من جانبه، أوضح الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي أنَّ تحرير العراق من الدولار الأميركي أمر مستحيل، لافتاً إلى أنَّ اليوان الصيني لن يغير شيئاً في السوق

العراقية.

وقال المرسومي: إنَّ "العراق بدأ بتنويع احتياطاته النقدية قبل خمس سنوات لكن الغلبة للدولار لكون إيرادات النفط بالدولار ولا يملك سوى القليل من اليوان الصيني، إذ يحاول اليوم إعادة قيمة الدينار من خلال ستراتيجية باتت تتبعها بنوك رسمية أخرى في الشرق الأوسط".

وأضاف، "تتضمن الستراتيجية الاعتماد على عملة اليوان الصيني بهدف التبادل التجاري مع الصين، بالإضافة إلى اليورو، والدرهم الإماراتي والدينار الأردني، حيث تسعى السلطات العراقية إلى توفير عملات أجنبية أخرى للتعامل المحلي بجانب الدولار".