السوق المصريَّة تترقب صفقات قطريَّة ضخمة

اقتصادية 2023/03/02
...

 القاهرة: وكالات 


تترقب السوق المصريَّة اتفاقات الشراكة والاستحواذ بين مصر وقطر، والمتوقع أن تسفر عنها زيارة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي على رأس وفد اقتصادي للعاصمة القطريَّة الدوحة.

وتسعى الحكومة لجذب استثمارات أجنبية مباشرة، وتوقيع اتفاقات لبيع حصص في أصول مملوكة لها ضمن خطتها لتمويل الفجوة الدولارية.

والصفقات المرتقبة تتركز في عدة قطاعات على رأسها الاتصالات، حيث تتبادر منذ شهور أنباء المفاوضات بين صندوق مصر السيادي وجهاز قطر للاستثمار للحصول على جزء من حصة الشركة المصرية للاتصالات في فودافون مصر، والبالغة 

نحو 45 %.

كما أبدت قطر اهتماماً بالاستثمار في عدة شركات مصرية، مثل شركة كيما أسوان الحكومية، فيما يتوقع متابعون أن تعرض مصر على السيادي القطري حصة في المصرف المتحد الذي لم يتلق عرضاً نهائياً للاستحواذ من أي من صندوقي السعودية والإمارات السياديين بعد مفاوضات في العام الماضي.

شركات الحاويات أيضاً التي طرحتها الحكومة للشراكة ضمن برنامج الطروحات قد تكون مستهدفة، إذ أعلن رئيس الوزراء أنَّ شركتي بورسعيد لتداول الحاويات ودمياط لتداول الحاويات ضمن الـ32 شركة المتضمنة في البرنامج.

وكانت مجموعة الكواري القطرية تقدمت بعرض إلى الشركة العربية الدولية للفنادق والسياحة، لشراء فندق رمسيس هيلتون في القاهرة مقابل نحو 320 مليون دولار الشهر الماضي.