الإمارات وتركيا توقعان اتفاقية شراكة اقتصادية

اقتصادية 2023/03/05
...

  دبي: أ ف ب


وقّعت الإمارات العربية المتحدة وتركيا اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة تستهدف "التعاون الستراتيجي والنمو المشترك"، بحسب ما أعلن الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

ووقع هذا الاتفاق في أبوظبي بحضور وزير التجارة التركي محمد موش، وفق ما أفادت به وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وأوضحت الوكالة أن الاتفاق يستهدف إلغاء أو خفض الرسوم الجمركية على 82 % من السلع والمنتجات، أي ما يفوق 93 % من مكونات التجارة البينية غير النفطية. ونقلت "وام" عن الرئيس الإماراتي قوله إن توقيع "الشراكة تجسيد للتطور الكبير والنوعي الذي شهدته علاقاتنا خلال الفترة الماضية، إذ بلغ إجمالي التجارة غير النفطية بين الإمارات وتركيا ما يقارب 19 مليار دولار في عام 2022 بزيادة قدرها 40 % عن عام 2021 و 112 % عن عام 2020".

وأضافت وكالة الأنباء الإماراتية أن الهدف من الاتفاق أيضا المساهمة "بشكل فاعل في مضاعفة التجارة البينية غير النفطية من قيمتها الحالية إلى 40 مليار دولار سنويا في غضون 5 أعوام، وخلق 25 ألف وظيفة جديدة في البلدين بحلول 2031".

وبرغم أن تركيا كانت دائما شريكا تجاريا مهما للإمارات، كانت العلاقات باردة بين البلدين منذ فترة طويلة، إذ تتهم أبوظبي إردوغان بدعم الإسلام السياسي في العالم العربي، خصوصا الإخوان المسلمين.

كما أنهما يختلفان في قضايا إقليمية، خصوصا في الشأن الليبي.

وقام إردوغان بأول زيارة له كرئيس، إلى أبوظبي في شباط/ 2022، طاويا صفحة التوترات بين القوتين الإقليميتين، بينما كانت بلاده تشهد أزمة اقتصادية خطيرة.

وكان الشيخ محمد بن زايد زار أنقرة قبل أشهر من ذلك حين كان ولي عهد

أبوظبي.