ذي قار: تهيئة ٥٦٠ مشروعاً «للمساطحة والاستثمار»

العراق 2019/04/12
...

الناصرية / حازم محمد حبيب
تستعد مديرية بلديات ذي قار لطرح واعلان 560 مشروعا خلال العام الحالي بحسب قانون المساطحات والاستثمار، بينما سيشهد الاسبوع المقبل مباشرة اكثر من 300 طبيب جديد العمل في المؤسسات الصحية للمحافظة. 
وقال مدير بلديات ذي قار حسن دعدوش عبد الرضا لـ»الصباح»: ان بلديات المحافظة اكملت المخططات النهائية لطرح واعلان 560 مشروعا لهذا العام 2019 حسب قانون المساطحات والاستثمار والتنمية الصناعية والخدمات وذلك لزيادة واردات البلديات لتكون قادرة في الاعتماد كليا على امكانياتها.
واكد ان هذه الخطوة تأتي لدعم القطاع الخاص، فضلا عن توفير فرص عمل من خلال تشغيل هذه المشاريع، مبينا ان المشاريع التي سيعلن عنها تشمل اغلب القطاعات، لاسيما المشاريع الخدمية والبنى التحتية ومشاريع البلدية الاخرى، مشيرا الى ان شركات اجنبية ستشارك في تنفيذها.
من جانبه، لفت مدير طرق وجسور ذي قار عادل عبد الامير لـ»الصباح» الى انجاز 90 بالمئة من مشروع الممر الثاني ناصرية ـ قضاء الاصلاح، وان العمل جار لانجاز ما تبقى من المشروع  في موعده المحدد خلال حزيران المقبل.
وبين ان الطريق يبلغ طوله 29 كم ويمتد من سجن الاصلاحي الى بوابة قضاء الاصلاح، حيث قسم المشروع الى مقاطع ليتم انجازه بشكل سريع وحسب الجدول الزمني، وسيسهم في حال اكماله في اضافة رابط جديد يوصل محافظة ذي قار بالمحافظات المجاورة وتقليل الزخم المروري وتسهيل حركة المسافرين والبضائع والحوادث المرورية، وكذلك توفير ممر آمن وسريع للسياح القادمين من المحافظات.
الى ذلك قال مدير بلدية الناصرية احمد ريكان لـ»الصباح»: ان محافظ ذي قار وقع مذكرة تفاهم مع ادارة شركة «سي جي او سي هانسوم «الصينية لتنفيذ عدد من مشاريع البنى التحتية في مركز الناصرية بمبلغ 10 مليارات دينار حسب مذكرة التفاهم، لافتا الى ان باكورة اعمالها ستكون في مناطق خلف السريع وهي من المناطق المهمة في قضاء الناصرية، منوها بأن الخطة تضمنت وصول الخدمات لجميع المناطق مثل حيي الفداء والتضحية و احياء اخرى، مشيرا الى اننا بانتظار المباشرة من قبل الجانب الصيني بهذا المشروع الحيوي والمهم .
وعلى صعيد متصل اوضح مدير مجاري ذي قار محمد هاشم لـ «الصباح»، ان اجتماعا عقد في ديوان محافظة ذي قار بشأن إعادة المشاريع التي ألغيت عقودها والمشاريع المتوقفة بعد إعداد الكشوفات من قبل اللجان المختصة، مؤكدا التوجيه باستئناف العمل من قبل المقاولين بعد اكمال إعداد الكشوفات، مضيفا ان عدد المشاريع المتوقفة في مديرية مجاري ذي قار بلغت 20 مشروعا وتتراوح نسب انجازها  بشكل متفاوت بين 80 - 90 بالمئة، مؤكدا الى ان معظم هذه المشاريع في اقضية ونواحي المحافظة، منبها على ان حال اكمال المشاريع ستسهم بتحقيق مردود ايجابي على مستوى تقديم الخدمات بشبكات الصرف الصحي والبلدية .
وفي ذي قار ايضا، افاد مدير صحة ذي قار عبد الحسين الجابري لـ»الصباح» بان وزارة الصحة اصدرت أوامر ادارية بتعيين الاطباء الجدد من خريجي العام 2017 ـ 2018، حيث بلغت حصة المحافظة 97 طبيبا و 85 طبيبا للاسنان و124 طبيبا صيدلانيا.
واشار الى ان الأسبوع المقبل سيشهد مباشرة الأطباء الجدد في مستشفيات ومراكز المحافظة بعد توزيعهم، منوها بان المحافظة بحاجة الى اضعاف عدد هؤلاء الاطباء لتغطية النقص الحاصل في المستشفيات والمراكز الصحية في الاقضية 
والنواحي.