السوداني والسيسي يبحثان توسيع التعاون المشترك

الأولى 2023/03/06
...

  بغداد: الصباح


أبدى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني استعداد العراق للمضي قدماً في إنضاج العمل المشترك مع جمهورية مصر العربية، والانفتاح على آفاق جديدة من التعاون والتكامل في مختلف المجالات.

جاء ذلك خلال لقاء السوداني، رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي، وذلك في إطار زيارته الرسمية إلى العاصمة المصرية القاهرة، التي وصلها صباح أمس الأحد.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، أنه جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل توطيدها، فضلاً عن مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، كما شهد اللقاء البحث في تفعيل اللجان المشتركة، بما يعضّد من الشراكة بين البلدين الشقيقين.

وأبدى رئيس الوزراء استعداد العراق للمضي قدماً في إنضاج العمل المشترك، والانفتاح على آفاق جديدة من التعاون والتكامل في مختلف المجالات.

من جانبه، أعرب السيسي عن رغبة مصر  واستعدادها للتعاون مع العراق في مختلف المجالات، مؤكداً اعتزازه بالعراق، ومكانته ودوره في المنطقة.

كما ترأس رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، ورئيس الوزراء في جمهورية مصر العربية مصطفى مدبولي، المباحثات الرسمية التي عُقدت بين وفدي البلدين، وذلك في إطار الزيارة الرسمية إلى العاصمة القاهرة.

وأشار رئيس الوزراء، بحسب بيان لمكتبه، إلى العلاقات الأخوية التي تربط شعبي البلدين الشقيقين، وتُطوّر مسار التعاون المشترك، على مختلف الصعد والمجالات، وأعرب عن سروره بتلبية الدعوة واللقاء البنّاء مع الجانب المصري.

وأكد السوداني رغبة العراق بالعمل على تطوير العلاقات، ورفع مستوى التبادل التجاري، وتفعيل اللجان المشتركة بين البلدين إلى مستوى التنفيذ.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء المصري أهمية العمل والتعاون الثنائي بين البلدين لمواجهة آثار الأزمات والتحديات المختلفة التي يشهدها العالم، كما أكد رغبة الحكومة المصرية باتخاذ خطوات تنفيذية جادّة، وعمل ملموس، في ما يخص التعاون بين البلدين، عبر توقيع مذكرات تفاهم في مجالات الاقتصاد والتجارة.

وقد أعرب الجانب العراقي عن الانفتاح نحو تعزيز أطر التعاون الثنائي مع جمهورية مصر العربية، ودراسة توقيع عدد من الاتفاقيات المشتركة خلال أعمال اللجنة العليا المشتركة، المقرّر عقدها خلال شهر أيار أو حزيران المقبلين.

وعاد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى العاصمة بغداد مساء أمس الأحد عقب زيارته الرسمية القصيرة إلى القاهرة. 

وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، قد وصل صباح أمس الأحد إلى القاهرة بدعوة رسمية من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وجرت فور وصوله إلى مطار القاهرة الدولي، مراسم استقبال رسمية.

وكان على رأس المستقبلين رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي. وشهدت المراسم عزف النشيد الوطني لكلا البلدين، واستعراض حرس الشرف.