افتتاح جامع ومزار النبي دانيال في الموصل القديمة

استراحة 2023/03/07
...

 الموصل: شروق ماهر 


افتتح  جامع النبي دانيال في الموصل القديمة تحديدا منطقة الفاروق بعد تدميره بالكامل من قبل عصابات “داعش “ الارهابية، خلال حملة تفجير المراقد والاضرحة قامت بها تلك العصابات المتوحشة منتصف شهر تموز من عام بناء 2015 بمدينة الموصل.

ويقول مسؤول  إعمار الجامع المهندس رعد الحيالي في تصريح لـ(الصباح ) إن “الفرق  الهندسية والاثرية  والفنية  إلى جانب المحسنين والخيرين تمكنت من اعادة الجامع والضريح، وهو من أبرز المعالم الأثرية والتراثية المهة، والذي يعود تاريخ بنائه بحسب المؤرخين  الى العام 1260م”.

مبينا أن “افتتاح هذا المرقد سيعزز من الاهتمام  بالجانب السياحي  الديني، خصوصا لرفد  السياح الباكستانيين وافغانستانيين الذين كانوا يقصدون مرقد النبي دانيال بين الحين والآخر.

يقع جامع وضريح النبي دانيال في الموصل القديمة، لا سيما في قلعة  كروك، وهو عبارة عن جامع  شيد على قبره ضريح النبي دانيال، يعتقد البعض أنه يضم جسد النبي دانيال وتقدر مساحته حوالي 300 متر، اذ يعد ابرز  المعابد اليهودية، ثم تحول إلى كنيسة مسيحية، ليبني عليه في ما بعد المسجد في العهد الاسلامي ويحتوي الجامع على منارة ومئذنة أثرية قديمه يعود تاريخها إلى عهد الدولة العثمانية، بالإضافه إلى أعمدة وقبة كبيرة، يرجع طرازها وبناؤها إلى أواخر العصر المغولي أو بداية العصر التيموري في القرن التاسع عشر للهجرة أو الخامس عشر الميلادي.

وتم استئناف جامع  ومرقد النبي دانيال بعد خمسة أعوام من تدميره، وهو الآن يستقبل المصلين والسائحين العرب والاجانب داخل ايمن الموصل.