قطاع النقل أكبر ملوّث للهواء في العراق

الأولى 2023/03/07
...

  بغداد: عمر عبد اللطيف


كشف البنك الدولي عن أنَّ قطاع النقل هو أكبر مصدر لتلوّث الهواء في العراق، مشيراً إلى أنَّ عدد المركبات في العاصمة بغداد زاد بنحو ستة أضعاف.

وقال مصدر مسؤول في البنك، لـ"الصباح": إنَّ تقرير "المناخ والتنمية" الخاص بالعراق، أظهر أنَّ قطاع النقل يسهم بنحو 13 بالمئة من مجمل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، ويعد أكبر مصدر لتلوث الهواء في البلاد على مدى العقد الماضي.

وأضاف أنَّ انبعاثات قطاع النقل في العراق زادت بنسبة 80 بالمئة نتيجة زيادة عدد المركبات، وأدى هذا النمو الهائل إلى زيادة كميات انبعاث أول أوكسيد الكاربون من 364 إلى 1571 طناً/ يومياً خلال المدة نفسها.

وتابع التقرير أنَّ كميات انبعاث أوكسيد النيتروجين زادت من 28 إلى 127 والجسيمات الكتلية من 5 إلى 24 ميكروغراماً لكل متر مكعب وثاني أوكسيد الكاربون من 6.068 إلى 27.382 طناً خلال الفترة نفسها.

وأشار التقرير إلى أنَّ قطاع النقل يواجه تحديات كبيرة منها زيادة ملكية المركبات الخاصة، بموازاة الافتقار إلى نظام للنقل العام في المناطق الحضرية، والاعتماد على الشاحنات والمركبات الكبيرة بشكل كبير لنقل البضائع.

وبين التقرير أنَّ التوسع الحضري السريع في العراق مع سرعة الانتقال إلى استخدام المركبات أدى إلى ارتفاع عددها من 5.66 ملايين إلى 6.44 ملايين مركبة بين عامي 2015ـ 2020، بينما عدد المركبات في العاصمة بغداد زاد أكثر من ستة أضعاف بين عامي 2007ـ 2020 وبات يشكل نحو 30 بالمئة من أسطول المركبات في البلاد.

وعدَّ التقرير وجود وسائل النقل العام "ضعيفاً جداً" في العراق، إذ تهيمن الحافلات الصغيرة التي يديرها القطاع الخاص على وسائل النقل العام وهي تخدم طرقاً مخصصة لكن بدون جدول زمني محدد أو محطات توقف مجدولة.


تحرير: عبد الرحمن إبراهيم