السوداني ووفد البنك الدولي يناقشان سبل التعاون المشترك

الأولى 2023/03/07
...

  بغداد: الصباح


ناقش رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الاثنين، مع وفد البنك الدولي سبل التعاون المشترك ودعم خطط الحكومة، في حين شدَّد على أهميَّة الجهود الدولية الداعمة للعراق في تنفيذ برنامجه الحكومي.

وذكر بيان لمكتبه أنَّ "رئيس الوزراء استقبل المدير الإقليمي لمنطقة دول المشرق في البنك الدولي، جان كريستوف كاريه، والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء بحث أوجه التعاون المختلفة بين العراق والبنك الدولي، وسبل دعم المؤشرات المتنامية للاقتصاد العراقي، والجهود الحكومية المبذولة في هذا الإطار، وكذلك التأكيد على التعاون في مجال الإصلاح المصرفي الذي تتبناه الحكومة".

وأشار إلى أنَّ "اللقاء تطرق إلى فرص التعاون المالي في دعم برامج الحماية الاجتماعية التي شهدت توسعاً شاملاً، وكذلك مجالات إسناد قطّاع النقل في العراق، والخطط الحكومية المهيأة لتوسعة البنى التحتية فيه".

في غضون ذلك، كشف رئيس الوزراء عن سعي العراق إلى المزيد من التعاون مع اليونسكو في ملفات متعددة. 

وذكر بيان آخر أنَّ "السوداني استقبل المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) أودري أزولاي والوفد المرافق لها".

وثمّن السوداني، بحسب البيان، "جهود المنظمة ومبادراتها في العراق، استكمالاً لما جرى بحثه مع أزولاي خلال الزيارة الأخيرة لرئيس الوزراء إلى باريس".

وأعرب عن "تطلع العراق إلى تعزيز دعم المنظمة الدولية لجهوده في مجال استعادة الآثار العراقية المسروقة"، مؤكداً "تقييمه العالي لجهود المنظمة في إدراج العديد من ملفات التراث المادي والطبيعي العراقي في قائمة التراث العالمي".

ولفت السوداني إلى "سعي العراق إلى المزيد من التعاون مع اليونسكو في ملفات متعددة".

من جانبها، أكدت أزولاي، انفتاح المنظمة الدولية على كل أشكال التعاون الثقافي والعلمي والتراثي مع العراق"، مشيرةً إلى "توافر الرغبة بتقديم الدعم في مسألة تحديث المناهج وجعلها موازية للمعايير الدولية".

إلى ذلك، شدد رئيس الوزراء على أهمية الجهود الدولية الداعمة للعراق في تنفيذ برنامجه الحكومي.

وأوضح البيان أنَّ "السوداني استقبل وفد البرلمان الأوروبي، وجرى خلال اللقاء استعراض مجمل العلاقات العراقية الأوروبية، وسبل تنميتها في مختلف أبواب التعاون المشترك، والتباحث في آليات تعزيز قدرات العراق في مواجهة التحديات الاقتصادية، وآثار التغير المناخي".

وأضاف رئيس الوزراء، بحسب البيان "منهج العراق باتباع سياسة متوازنة في العلاقات الدولية"، مثمناً "مواقف الاتحاد الأوروبي تجاه العراق في مراحل مختلفة".

وأشار إلى "أهمية الجهود الدولية الداعمة للعراق في تنفيذ برنامجه الحكومي، وتقديم المساعدة في مجال استرداد الأموال المنهوبة والمطلوبين للقضاء العراقي".

بدورهم، أكد أعضاء الوفد الأوروبي "تأييدهم ودعم دولهم للجهود العراقية المبذولة في مجال الإصلاح".