رسائل القراء:

منصة 2023/03/09
...

النرجسيَّة

  

الآنسة (ماجدة) تقول إنَّ صديقاتها يصفنها بـ"النرجسيَّة" وأنها (مرّات أرتاح.. ومرّات أضوج)، وتضيف أنَّ كل ما تعرفه عن النرجسيَّة هو "أنَّ الواحد يحب نفسه زايد"، وتسأل: (هل هذا شي زين لو مو زين؟).

* آنستي: أنْ يحبَّ الفرد نفسه (فهذا شي زين) لكنْ أنْ (يحب نفسه وبس.. هذا مو زين). والنرجسيَّة عند المراهق أو المراهقة هي الإعجاب الشديد بالشكل والجسم وإطالة النظر في الوجه والهندام، والغرور. ولها صفات وحكاية سنرويها في زاوية (ثقافة نفسيَّة) فتابعينا.


ابني يكذب


تشكو السيدة (أم رائد) من طفلها الذي يكذب دائماً، وتقول إنها جربّت معه كل الأساليب ولم تنفع.

* سيدتي: أسباب الكذب عند الأطفال متعددة، منها مثلاً: الكذب الدفاعي الذي هو أكثر أنواع الكذب شيوعاً بين الأطفال، يلجأ إليه الطفل خوفاً من عقابٍ شديدٍ يتوقعه أو تخلصاً من موقفٍ محرجٍ وقع فيه. والكذب بالعدوى ينتقل إليه من الآخرين حين يكون في بيئة يلجأ فيها الكبار الى استخدام أسلوب الكذب في تعاملهم اليومي. وسنتحدث عن الكذب لاحقاً بشيء من التفصيل بما يفيد الأمهات.. فتابعينا في جريدة الصباح.


العّنة النفسيَّة


السيد (ص.م) يقول إنه لم يستطع القيام بواجبه في ليلة عرسه، وإنَّه مضى عليه شهرٌ ولم يستطع معاشرة زوجته، ويصف حاله بالمأساوي.

* الأخ الكريم: يفشل كثيرون في معاشرة زوجاتهم في ليلة الدخلة مع أنهم سليمون فسلجياً ونشطون جنسياً، والسبب نفسي خالص نسميه "العنّة النفسيَّة" ، قد يعود الى أنَّ الشاب تربى تربية دينيَّة صارمة أو محافظة متزمتة، أو أنه يحمل تصوراً سلبياً عن الجنس، أو لضعف ثقة في النفس، أو لصدمة نفسيَّة لها علاقة بالجنس.. وما يزيد الحالة تعقيداً هو الشعور بالخجل وتوقع الفشل. ولعلم جنابك أنَّ عضو الجنس هو الدماغ، فهو الذي يصدر الأمر الى العضو المسؤول عن التنفيذ.

أرجو منك أنْ تتوقف عن مراجعة "الشيوخ" وتكفَّ عن تناول الأدوية التي ذكرتها. عليك بمراجعة معالجٍ متخصصٍ بالتحليل النفسي، وكن على اتصالٍ بنا لندلك على من 

يساعدك.


السيكودراما


الطالب عماد احمد يسأل عن معنى السيكودراما

* السيكودراما منهجٌ من العلاج الجمعي يعتمد في ما يوحي اسمه على ممارسة الأدوار وتمثيلها في داخل الجماعة من خلال تشجيع المرضى على ممارسة بعض الأدوار المهمَّة (كدور الأب أو الابن) بحيث يستطيع المريض أنْ يكشف عن مشكلاته الشخصيَّة وأخطائه في عمليات تفاعله مع الآخرين. وقد وظّفت السينما الأميركيَّة - بشكل خاص – السيكودراما في عددٍ من الأفلام السينمائيَّة.

نلتقيكم الخميس القادم.