انطلاق أعمال مؤتمر بغداد عاصمة المرأة العربيَّة

الأولى 2023/03/09
...

 بغداد: الصباح 


تلقت المرأة العراقيَّة تعهدات من الرئاسات الثلاث بدعم تمكينها وتلبية مطالبها وضمان كامل حقوقها في المساواة، بالتزامن مع انطلاق أعمال مؤتمر بغداد عاصمة المرأة العربيَّة.

وقال رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، في تغريدة على "تويتر": إنه بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، تحية إجلال إلى المرأة العراقية، المرأة المُضحية التي كابدت شتى المصاعب والمحن، واستطاعت الحفاظ على كيان الأسرة، مشدداً على ضرورة تعزيز إنصاف المرأة وضمان كامل حقوقها في المساواة والعمل وباقي مناحي الحياة.

بينما قدّم رئيس الوزراء محمد شياع السوداني تحية إكبار إلى المرأة العراقية، المضحية، صانعة الحياة وأفراحها، وبارك لكل النساء في عيدهنّ العالمي. وأكد، في تغريدة بالمناسبة، مضيّ الحكومة لتمكين المرأة ومساعدتها لتأخذ دورها كاملاً في كل المجالات، موضحاً أنه ومن أجل ذلك أقرّ مجلس الوزراء الستراتيجية الوطنية للمرأة العراقية (2023 - 2030).

في حين وجه رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي التحيةَ لكلِّ امرأة عراقية وهي تخطُّ مسار الصبر والعطاء والإبداع في شتَّى مجالات الحياة، مجدداً دعمه لجميع التشريعات اللازمة لتمكين المرأة في المجتمع.

وتزامناً مع هذه المناسبة انطلقت، أمس الأربعاء، أعمال مؤتمر بغداد عاصمة المرأة العربية الذي يقام برعاية رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

وقال السوداني، في كلمته التي ألقاها بالنيابة عنه الأمين العام لمجلس الوزراء حميد نعيم الغزي: إنَّ "الحكومة ضمّنت برنامجها الحكومي محوراً رئيساً لتعزيز دور المرأة في تحقيق التنمية المستدامة في البناء والإعمار"، مضيفاً أنَّ "الاحتفاء بهذا اليوم، يُمثل التزام العراق وإدراكه لأهمية معالجة قضايا المرأة لتذكير العالم بحقوقهن لتحقيق العدالة والمساواة، مباركاً للمرأة العراقية تصويت مجلس الوزراء مؤخراً على إقرار الستراتيجية الوطنية للمرأة 2023 – 2030". 

من جانبها، أشارت رئيس الدورة الحالية للجنة المرأة العربية (42)، يسرى كريم محسن، المدير العام لدائرة تمكين المرأة العراقية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، في كلمتها بالمؤتمر، إلى أنَّ "صياغة الستراتيجية الوطنية للمرأة العراقية استندت إلى منهاج علمي مبني على تحليل البيانات الإحصائية، ومشاركة الحوار مع المؤسسات والوزارات ذات العلاقة، إضافة إلى مشاركة الأكاديميين المتخصصين ومنظمات المجتمع 

المدني".

وهنّأ رئيس المحكمة الاتحادية العليا جاسم العميري المرأة العراقية العاملة، لما تبذله من جهود في دفع عجلة الحياة جنباً إلى جنب مع الرجل في القانون والطب والهندسة والتعليم والفلاحة والمحاسبة إلى جانب تربية الجيل الجديد ورعاية العائلة وفي جميع مجالات الحياة، مشدداً على "ضرورة تقديم الدعم الكامل للمرأة وتلبية متطلباتها".