مصور كربلائي يفوز بجائزة عالميَّة

ثقافة 2023/03/14
...

 علي لفتة سعيد


فاز مصور من محافظة كربلاء عضو الفريق الفوتوغرافي في كربلاء فاضل عباس المياحي بالجائزة الأولى في مسابقة أقامها الاتحاد العربي للإعلام السياحي لعام 2023.

وقال المياحي إنه: شارك في المسابقة التي تم الاعلان عنها في وقت سابق ضمن محور الصورة السياحية وكانت وقت الغروب في بحيرة الرزازة. 

وأضاف أن «هذه المسابقة التي اقيمت في الأردن الشقيق كانت متنوعة ولها محاور عديدة تهم الإعلام والتصوير العربيين والتي اقيمت على هامش بورصة برلين للسياحة (ITB) في المانيا خلال الفترة من 7 حتى 9 من هذا الشهر، وأن صورته فازت كأفضل صورة سياحية”. 

وذكر أن الإعلان عن النتائج أقيم في الأردن وأعلن عنها وزير السياحة والاثار الاردني مكرم القيسي ومسؤولي منظمة السياحة العالمية ورئيس مجلس ادارة الاتحاد العربي للإعلام السياحي وعدد وزراء السياحة والسفراء، فضلًا عن عدد كبير من المهتمين بقطاع السياحة. 

ولفت المياحي إلى أن مسابقة “الإعلام السياحي العربي”، تعد جوائزها الأكبر بين الجوائز العربية، وهي تهتم بتكريم الشخصيات والمؤسسات الحكومية والخاصة المتميزة في قطاعات التنشيط السياحي والفنادق والوجهات السياحية بالمنطقة العربية، فضلاً عن تكريم وسائل الإعلام الداعمة لخطط السياحة العربية.  

وأفاد إلى أن النتائج التي تم الإعلان عنها في العاصمة الألمانية برلين، وأن الحفل العربي لتكريم الفائزين سيقام في إحدى الدول العربية. 

وعن الفروع الأخرى قال المياحي، إن: الدكتور عبد العزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث من دولة الامارات العربية المتحدة فاز بجائزة شخصية رجل التراث العربي، وبشخصية العام السياحية معالي السيد ياسين حمادي وزير السياحة والصناعة التقليدية الجزائري ‌‎ونال لقب الشخصية القيادية للهيئات التراثية العربية فاطمة العثمان مدير عام هيئة التراث السعودية بمنطقة الرياض، ونال جائزة أفضل مدير تنفيذي لهيئة سياحية عربية عمرو القاضي الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي بجمهورية مصر العربية، بينما فاز بجائزة أفضل شخصية في الهيئات السياحية العربية الدكتور عبد الرزاق عربيات رئيس هيئة تنشيط السياحة الاردنية، ‌‎فيما فاز بجائزة أفضل إدارة فندقية عربية حازم خطاب مدير عام منتجع مارينا وادي الدوم بالعين السخنة، وفازت مدينة شرم الشيخ بجائزة أفضل مدينة تدعم السياحة المستدامة كما فازت ايضا بجائزة أفضل فعالية عربية للسياحة المستدامة. 

كما وفازت مدينة (خور فكان) بإمارة الشارقة في الامارات العربية المتحدة بجائزة أفضل وجهة سياحية عربية لعام 2023، فاز بجائزة أفضل مهرجان سياحي عربي مهرجان البشاير لسباقات الهجن العربية في سلطنة عُمان، فيما مُنحت جائزة خاصة من لجنة التحكيم للمهرجان الرياضي السياحي العالمي كأس العالم لكرة القدم 2022 بدولة قطر. 

ولفت إلى أن المحاور عديدة لكن أهمها كان محور التحقيق الصحفي فاز به تحقيق تلفريك عجلون شذى عساف/ عوني الداوود صحيفة الدستور الاردنية بالمملكة الاردنية الهاشمية، وفاز بجائزة أفضل مقال صحفي الدكتور خالد عبد الوهاب من صحيفة الرؤية بسلطنة عمان، وفازت أيضا صحيفة الرؤية بجائزة لجنة التحكيم الخاصة كأفضل صحيفة داعمة للإعلام السياحي وفاز بجائزة أفضل تقرير صحفي سقطري. وبحسب المياحي أنه كان العراقي الوحيد الذي يحقق الفوز من بين جميع المحاور التي تصدرتها مصر والسعودية والإمارات وسلطنة عمان.