نقابة الصيادلة: ضعف تطبيق القانون وراء الاعتداء على الأطباء

الأولى 2023/03/15
...

 بغداد: رلى واثق 


عزت نقابة الصيادلة، الاعتداء المتكرر على الأطباء، إلى عدم تطبيق القانون الخاص بحمايتهم.

وقال المتحدث الرسمي باسم نقابة الصيادلة الدكتور محمد شيرخان بتصريح لـ"الصباح": إنَّ شريحة الأطباء بصورة عامة والصيادلة منهم تحديداً، تتعرض للاعتداءات المتكررة سواء بالسطو المسلح أو القتل لأسباب متعددة، مرجعاً ذلك إلى الضعف الحكومي في تطبيق القوانين بحق المعتدي، مؤكداً أنَّ الاعتداءات تطول هذه الفئة حتى داخل المؤسسات الحكومية.

وأضاف أنَّ هناك سبباً آخر مهما هو عدم إقرار قانون حماية الأطباء، إذ إنه يضم فقرات عدة تحمي هذه الشريحة من الاعتداءات بعد فرض عقوبات رادعة لمرتكبيها، لافتا إلى أن هذه الشريحة بكل ما تقدمه من خدمة إنسانية عانت في السابق من التهجير نتيجة الاعتداءات وما زالت تعاني، فالأجدر حمايتهم بإقرار القانون.

وأكد شيرخان حاجة الصيادلة إلى قانون مماثل لحمايتهم أو شمولهم بنفس قانون الأطباء، مؤكدا أنهم الفئة الأكثر تعرضا في المجموعة الطبية للاعتداءات لكونهم يعملون وسط الشارع بين الناس من دون حماية المؤسسات الحكومية، فضلا عن ساعات عملهم الطويلة، لاسيما أن هناك صيدليات خافرة تعمل على مدى 24 ساعة يوميا. 

واستبعد أن يكون ارتفاع أسعار الأدوية، أحد أسباب تلك الاعتداءات أو السطو الذي ازداد مؤخرا على الصيدليات، منوها بأن جميع أسعار المواد والسلع قد ارتفعت نتيجة ارتفاع أسعار صرف الدولار مقابل الدينار، الذي انخفض مستواه بنسبة 30 بالمئة.