نساء ذي قار تركْنَ بصماتٍ لا تُمحى

ثقافة 2023/03/20
...

 الناصرية: نجلاء الخالدي 

 

صدر للكاتب والمؤرخ عبد الحليم الحصيني موسوعة تاريخيَّة جديدة توثق سيرة أشهر النساء في محافظة ذي قار من اللواتي تركن بصماتهن في شتى ميادين العلم والمعرفة.

حملت الموسوعة عنوان “معجم نساء ذي قار.. في العلوم والآداب والفنون “سرد فيها المؤرخ حياة النساء في تلك المدينة السومريَّة الموغلة بالقدم والحضارة التي يمتد تاريخها إلى أكثر من خمسة الاف عام. ومن عبق تلك المدينة برع العديد من نسائها في الأدب والفنون على مر التاريخ وكانت بصماتهن لا تزال آثارها على خارطة الابداع.

يقول مؤلف الموسوعة: سيدات ذي قار كن وما يزلن جزءا من كيان المجتمع المدني، لافتا إلى أنهن شغلن مراكز مهمة في إدارة مختلف المجالات وعكسن صورة مشرقة عن المرأة الجنوبيَّة التي خاضت معترك الحياة وخرجت متسلحة بالعلم

والمعرفة. 

مشيراً إلى أن المعجم شرع بكتابته من سنوات، لذا يأمل أن يكون متميزا ومتفردا في الطرح لسيرة النساء اللواتي تناول سيرهن، كما أن الكاتب يسعى أن تكون هذه الموسوعة في متناول يد الطلبة والمشتغلين بالدراسة والبحث. لما تحمله من أرشفة كاملة لتاريخ المرأة في ذي قار ومساهماتها الأدبية والفنية التي رفدت بها ساحة الأدب والفن في العراق.

استعرض المؤلف عبد الحليم الحصيني سيرة تاريخية عن عددا من تلك النسوة من بينهم فخرية عبد الكريم. وكذلك الفنانتان سناء عبد الرحمن وفوزية حسن وعدد كبير من الوجوه اللامعة التي تزخر بها المدينة العتيدة.

وسبق للمؤرخ والباحث عبد الحليم الحصيني أن تناول سير الشخصيات السياسية والثقافية والأدبية والفنية في محافظة ذي قار ومن بين أهم الكتب التي صدرت له العام المنصرم عن دار الرافدين للطباعة والنشر والتوزيع كتاب “الصلات الثقافية والاجتماعية بين الحلة والناصرية” وهو الجزء الأول من سلسلة تتألف من (4) أجزاء تناول فيها الحصيني شخصيات بارزة وكانت لها بصمة متميزة في تاريخ ذي قار الى جانب ذلك صدرت للمؤرخ “موسوعة رجال ذي قار” وهو الجزء الخامس تضمن نبذات مختصرة عن جذور شخصيات سومريَّة منذ أجيال قديمة وحتى العصر الحالي مرتبة حسب الحروف الأبجديَّة. 

وعدت هذه الموسوعة مرجعيَّة تاريخيَّة لحياة الوجوه المؤثرة في الحركة الثقافيَّة والفنيَّة في المدينة التي عرف عنها بأنّها منجم للمواهب التي برعت في مختلف الفنون والآداب.