أربيل والسليمانية.. احتفالات ومهرجانات بمناسبة عيد نوروز

الأولى 2023/03/20
...

 السليمانية: عذراء جمعة

 أربيل: سندس عبد الوهاب 


استكملت محافظتا السليمانية وأربيل استعداداتهما الأمنية والخدمية لتنظيم الاحتفالات والمهرجانات الخاصة بعيد نوروز واستقبال السائحين من المحافظات وخارج البلد. 

وقال قائممقام السليمانية آوات محمد، في مؤتمر صحفي حضرته "الصباح": إن الاحتفال هذا العام بعيد نوروز سيكون مركزيا، مع استمرار الفعاليات والنشاطات بهذه المناسبة لمدة أسبوع. 

وأوضح أن اليوم الأول يتضمن عرض ثلاثة أفلام كردية طويلة تتحدث عن تاريخ الكرد، أما الثاني فتم تخصيصه لإقامة حفل بمشاركة عدد من الفنانين، والثالث سيجري فيه استعراض فني كبير بلوحات تراثية شعبية على المسرح الروماني. 

وأشار محمد إلى أن جميع النشاطات مجانية وسيتمكن المواطنون والسائحون من حضورها، لافتا إلى أن الاحتفال سيكون في (بارك ازادي) و(هواري شار) و(شارع سالم)، مؤكدا إيقاد شعلة نوروز اليوم الاثنين في (بارك ازادي) و(مامه يارا) و(جبل كويزه).

وأضاف أن هناك فعاليات ستنظم بهذه المناسبة منها ماراثون نوروز الدولي الأول للشباب، علاوة على إجراء عدد من المعارض الفنية والأعمال اليدوية، فضلا عن إجراء مهرجان (ئين سليمانية) للتسوق والأكلات الشعبية التراثية بمشاركة 150 من أصحاب الأعمال اليدوية والمطاعم والمقاهي في (بارك ازادي) على مدى ثلاثة أيام من 17 إلى 20 آذار الحالي.

بدوره، قال مدير الإعلام في مديرية سياحة السليمانية داسيار محمد لـ"الصباح": إن المديرية جهزت جميع الأماكن السياحية في المحافظة لاستقبال السائحين من مختلف المحافظات ودول الجوار للاحتفال بأعياد نوروز ومنها مصايف دوكان وأحمد آوى وجمي ريزان وسيتك وميركبان وجبال أزمر وكويزه وبيره مكرون وغيرها، إضافة إلى مصيف سرجنار الذي تم تأهيله قبل شهرين، وكذلك المتنزهات والحدائق العامة، منوها بتوفير كل التسهيلات الأمنية في السيطرات من أجل دخول السائحين بكل يسر.