تفاؤل نيابي بحكومة الخدمات وسط دعوات للمزيد من المشاريع

الأولى 2023/03/20
...

 بغداد: شيماء رشيد ومهند عبد الوهاب


تحظى حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بقبول من قبل البرلمان الذي يُقيِّم أداءها بمهنية عالية لإصلاح الخلل الموجود في مفاصل الدولة وأيضاً في السعي لتقديم الخدمات للمواطنين لاسيما أنَّ الحكومة الحالية رفعت شعار حكومة خدمات، بينما أكد بعض أعضاء مجلس النواب التعاون الموجود بين السلطتين التشريعية والتنفيذية في تقييم عمل الوزراء واستبدال أي وزير متلكئ أو لا يقدم خدمات تليق بالحقيبة الوزارية التي يمثلها.

وقال عضو لجنة النزاهة حميد الشبلاوي، في حديث لـ"الصباح" : إنَّ رئيس الوزراء يعمل بجدّ وبمهنية ويبحث عن مناطق الخلل لمعالجتها ويبحث عن مفاصل الدولة التي تخدم المواطن من إعمار وصحة وتربية وغيرها من المفاصل المهمة".

وأضاف الشبلاوي أنَّ مجلس النواب ما زال يشخِّص الكابينة الوزارية إذ نرى أنَّ عدداً من الوزراء  غير قادرين على الاستمرار في الكابينة الحكومية أو المضي في الحقيبة الوزارية وتم إيصال هذه الرسالة إلى رئيس الحكومة الذي أكد أنَّ أي وزير لا يمكنه تقديم خدمة للمجتمع ولا يكون مهماً لإدارة الوزارة يتم استبداله في أي وقت.

بينما لفت رئيس لجنة الخدمات والإعمار النيابية علي الحميداوي إلى أنَّ المؤشرات التي لدى اللجنة وتحالف قوى الدولة على أداء الحكومة ترى أنها تسير في الاتجاه الصحيح.

وقال الحميداوي، لـ"الصباح":  إنه من الواضح بحسب المؤشرات والمقدمات على الأداء الحكومي أنها تسير بشكل جيد ، فقد اتخذ رئيس الوزراء خطوات مهمة في إطلاق مشاريع حيوية وهذا الأمر على الأقل تشخِّصه لجنة الخدمات لكون أغلب الأمور التي اتخذها السوداني تصبُّ بالمشاريع".

وأضاف، نرى أنَّ الوضع جيد بحسب ما نراه ونأمل أكثر باعتبار أنَّ هذه الموازنة هي الأكبر وأعدت لثلاث سنوات وثمة مشاريع حقيقية تُسهم بشكل كبير في تحسين الواقع الخدمي باعتبار أنَّ الحكومة أطلقت على نفسها عنوان حكومة خدمات ونرى أصداء لهذا العنوان ولكي يُعزز هذا العنوان نحتاج إلى تطبيق مشاريع حيوية في قطاع الطرق والبنى التحتية والقطاع الصحي والقطاعات التي هي في تماس مع المواطن لذلك نرى أنَّ الحكومة أدَّت واجبها تجاه الشعب.

من جانبه، بيَّن عضو لجنة التخطيط الستراتيجي  غاندي عبد الكريم أنَّ اللجنة تتابع البرنامج الحكومي وهذا يجعلنا حريصين على تنفيذ بنود الاتفاق الذي تم في إدارة الدولة، وفي نفس الوقت الحرص على ما تم تقديمه من قبل مجلس الوزراء بشأن البرنامج الحكومي. 

وأضاف عبد الكريم، لـ"الصباح"، أنَّ "اللجنة حريصة على تنفيذ البرنامج الحكومي  وآلية الإصلاح  وتوفير فرص عمل وتحسين أداء الحكومة والنهوض بالواقع الخدمي والاجتماعي".


تحرير: علي عبد الخالق