الفنان العضوي

ثقافة 2023/03/22
...

سامر المشعل 

على وفق تصنيف المفكر الايطالي انطونيو غرامشي للمثقف، أن هناك المثقف التقليدي والمثقف العضوي، تنحصر مهمة المثقف التقليدي في ممارسة عمله فقط، بمعزل عن هموم وتطلعات المجتمع، فهو عادة ما يبحث عن مصلحته الشخصية ويقف على الحياد من دون أن يندك بما يتطلع إليه المجتمع. 

أما المثقف العضوي فهو الذي يكون فاعلا ومتماهيا مع هموم وحاجات الناس ويسعى بكل ما اوتي من قوة معرفية وفكرية وثقافية الى تغيير المجتمع وتحسين اوضاعه السياسية والاقتصادية والاجتماعية.. ويعد ذلك من صلب واجبه الاخلاقي والثقافي كونه جزءا من هذا المجتمع.

الفنان هو بطبيعة الحال مثقف، وينظر اليه عامة الناس بعين الاحترام والاعجاب، ونجوم الفن هم أدوات فاعلة بالتأثير في المجتمع ومنهم من يحظى بمحبة وشعبية كبيرة من قبل الجمهور.

لكن وفقا لتصنيف غرامشي فأن غالبية المثقفين العراقيين هم مثقفون تقليديون والقليل منهم مثقفون عضويون، يقدمون مصلحة الناس والوطن على مصالحهم الشخصية، ويعملون على تغيير ثقافة المجتمع وطريقة تفكيره .

وعلى الرغم من قلة النماذج التي تحسب على فئة الفنانين العضويين اذا جاز لنا التعبير في الساحة العراقية، الا اننا سنتطرق الى بعض منها كاضاءات انسانية عملت ومازالت في عصرنا الراهن، ومنها الموسيقار العراقي والعالمي نصير شمة، وآخر مبادرة مجتمعية أطلقها هي حملة زرع نصف مليون شجرة بدأها في مسقط رأسه بمحافظة واسط، بهدف تحسين البيئة ومحاولة القضاء على ظاهرة التصحر التي اخذت تهدد البيئة العراقية بفعل التغير المناخي.

والتي أتت بدعم من محافظ واسط بزراعة المناطق الجرداء وتحويلها الى مناطق خضراء جميلة، تحت شعار " ازرع شجرة باسم من تحب "، وبذلك ساهم نصير شمة وبشكل واقعي في عملية تحسين البيئة وبدأ من الارض.

وقد سبق ان بادر الفنان نصير شمة في حملات إعمار وتطوير مدينة بغداد ومنها إعادة تأهيل أكثر من عشرين ساحة بالعاصمة بغداد بالتعاون مع رابطة المصارف العراقية. 

فهو لم يكتف بأن يكون مبدعا في مجال الفن والتأليف الموسيقي، انما استثمر تأثيره الايجابي لخدمة بلده والتغيير نحو تحسين البيئة والواقع العمراني والارتقاء به للافضل.

ايضا لا ننسى الدور الذي اضطلع به الموسيقار كريم وصفي أثناء الهجمات الارهابية التي كانت توجهها عصابات داعش الاجرامية في ضرب الاهداف المدنية، فكان يحمل آلته الموسيقية ويذهب لموقع الانفجار ويقدم مقطوعات موسيقية يرتجلها من وحي الحدث، برسالة انسانية واضحة المعالم، بانكم تنشرون الظلام والقتل ونحن ننشد السلام والجمال. 

حتى أصبح ايقونة للسلام يطل بعد كل انفجار من غبار الخراب ليعزف سيمفونية الحياة ويتحدى الظلاميين باشارة اننا لاننهزم رغم وحشيتكم.

ربما في الاعداد المقبلة سنتناول اضاءات اخرى من فنانينا كمثقفين عضويين.