مواهب شبابية تعزف لأول مرة في مهرجان عيون

ثقافة 2023/03/22
...

 بغداد: كاظم لازم


طاقات موسيقية شبابية من محافظات عراقية منها البصرة، الموصل، الانبار، وكركوك، اضافة الى العاصمة بغداد اجتمعت مساء الجمعة الماضي في قاعة كلية التراث الجامعة لتعزف أعمالا موسيقية مؤثرة على مختلف الالات الموسيقية الشرقية والغربية ضمن فعاليات مهرجان عيون للابداع الموسيقي للشباب والذي حضره عدد كبير من موسيقيي العراق .


وقد حمل المهرجان اسم المايسترو الرائد عبد الرزاق العزاوي لتقدم من خلاله مجموعة كبيرة من الاعمال الموسيقية منها موسيقى " رقصة الفرس " عزف الموسيقي الصغير الموهوب محمد دريد ومعزوفة " ام العباية " للعازف الصغير محمد امجد، كذلك مقطوعة موسيقية للعازف مرتضى البرنس على آلة الكمان ومقطوعات موسيقية لعازفة البيانو هاجر ماجد وعزف منفرد على آلة العود للموسيقي رعد رياض. 

شاركت بعدها فرق المحافظات حيث قدمت فرقة الحمدانية من الموصل معزوفات موسيقية وفرقة الانبار التي قدمت عددا من المعزوفات والمقطوعات المستوحاة من التراث، كما شاركت اوركسترا البصرة في الحفل لتقدم عددا من الاعمال الموسيقية لبتهوفن، موزارت ، اضافة الى اغان عربية. 

مدير المهرجان عباس الخفاجي تحدث عن الحفل ليقول " كانت النية ان نقدم مهرجانا للاغنية العراقية من خلال اصوات نسائية رحلت عن المشهد الغنائي لنذهب الى الشباب واكتشاف مواهبهم بعد ان اجرينا مسحا استمر لمدة شهرين لنصل الى نتائج ايجابية، وشعرنا بفرح غامر ونحن نكتشف الكثير من المواهب الموسيقية، على الرغم من قلة الدعم".

المايسترو علي قاسم رئيس اوركسترا البصرة قال " لقد شاركنا بـ 18 عازفا والذين عزفوا اعمالا عالمية تفاعل معها الجمهور الكبير ". 

العازف الصغير محمد دريد قال " لم أكن اصدق ان الكثير من الموسيقيين قد اعجبوا بعزفي ومنهم الموسيقار نصير شمة وعددا من الموسيقيين ". 

اما الموسيقار نصير شمة والذي حضر المهرجان تحدث لـ الصباح قائلا " لقد استمعنا وشاهدنا طاقات ومواهب شبابية تعزف لأول مرة في بغداد ويحسب للمهرجان ان كشف هذه الطاقات الموسيقية، واتمنى أن تقام مهرجانات للشباب في مجالات فنية ومنها التشكيل والسينما والمسرح ".

وعن جديده قال شمة " استعد منتصف شهر رمضان لتقديم حفل يحمل عنوان ليلة عشق إلهي في مدينة ابوظبي حيث ستقدم مع فرقة موسيقية الحان صوفية للحلاج ورابعة العدوية والسهروردي".