السوداني وأردوغان يطلقان مشروعاً ستراتيجياً عالمياً

الأولى 2023/03/22
...

 بغداد: محمد الأنصاري 


أعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني أن القناة الجافة التي يجري العمل عليها حالياً في البصرة ستربط الشرق بالغرب وتصبح ممراً عالمياً لنقل البضائع والطاقة، وبينما دعا، خلال زيارته التي يجريها إلى تركيا، دول المنطقة لاجتماع في بغداد لمناقشة مشروع قناة التنمية الحيوي، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أرودغان الاتفاق على إنشاء خط لسكك الحديد يربط محافظة وموانئ البصرة بالحدود التركية، موجهاً بزيادة الإطلاقات المائية من نهر دجلة نحو العراق.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، أن السوداني والوفد المرافق له، عقد جلسة مباحثات موسّعة مع المسؤولين الأتراك في العاصمة أنقرة، التي وصلها صباح أمس الثلاثاء، وترأس الجانب التركي في المباحثات، الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان، يرافقه وفد حكومي موسّع.

وجرى خلال الجلسة البحث في العلاقات الثنائية بين البلدين، وعدد من القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك وسبل تطوير التعاون الثنائي في مختلف المجالات، ومنها مجال المياه، إذ شهدت الجلسة إعلان موافقة تركيا على زيادة الإطلاقات المائية لمجرى نهر دجلة إلى الضعفين لمدّة شهر.

وأكد رئيس الوزراء خلال الجلسة، أن العراق يطمح إلى عقد شراكة اقتصادية حقيقية، وهو منفتح على التعاون مع كل الأصدقاء، كما أعرب عن ثقته بأهمية مشروع طريق التنمية (القناة الجافة)، ودوره الحيوي الذي سيخدم مصالح البلدين، ويعزز التنمية في عموم المنطقة، كما جدد السوداني موقف العراق الثابت في رفض استخدام أراضيه للاعتداء على دول الجوار، أو أي مساس بالسيادة العراقية.

من جانبه، أعرب أردوغان عن تقديره لموقف العراق المتضامن مع ضحايا الزلزال الأخير وتقديره للمساعدات المرسلة، وأكد دعم بلاده لسيادة العراق على أراضيه، والرغبة التركية في دفع العمل المشترك في مشروع طريق التنمية، وأن يشتمل التعاون الثنائي على مجالات اقتصادية عدّة منها التعليم والصحّة والزراعة، وأعلن الرئيس التركي الاتفاق على الشروع بطريق سكك حديد مع العراق يبدأ من البصرة لحدود تركيا، معرباً عن تطلعه إلى أن تكون زيارة السوداني، بادرة خير لتطوير العلاقات الثنائية لمصلحة الشعبين الصديقين.

كما شهدت الجلسة استعراض سبل تفعيل اللجنة التنسيقية المشتركة بين العراق وتركيا، ودعم نشاطها.

وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وصل على رأس وفد رفيع إلى العاصمة التركية أنقرة أمس الثلاثاء في زيارة رسمية تستغرق يومين، حيث جرت له مراسم استقبال رسمية من قبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في قصر "بيش تبه" الرئاسي.

وشهدت مراسم الاستقبال عزف النشيدين الوطنيين العراقي والتركي في القصر الرئاسي، واستعراض السوداني وأردوغان حرس الشرف، وتحيّة علمي الدولتين وإطلاق المدفعية إحدى وعشرين إطلاقةً، تحية للوفد الزائر.

بعد ذلك، أجرى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، جلسة مباحثات ثنائية، تناولت مجمل العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، وأهمّ الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وضمن زيارته الرسمية، وضع السوداني، إكليلاً من الزهور على ضريح مؤسّس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك.