كارولين كيبنس والتجديد في أدب الجريمة

ثقافة 2023/03/23
...

 ضحى عبدالرؤوف المل

تتطور شخصية "جو"  من مدير مكتبة يقرأ من خلال وجوده فيها الكثير من الكتب إلى" جوناثان مور"  وهو أستاذ في الأدب  يكتشف نفسه من جديد في مكان انتقل للعيش فيه ضمن وظيفة جديدة  لا يريد إفسادها، وإنما ليبحث عن الحب الحقيقي في الحياة الدرامية التي تبلغ ذروتها من خلال هذه الشخصية .فكل ايماءة درامية هي فن كتابي يتمثل بالقيمة الأساسية للنص الذي كتبته "كارولين كيبنس" في الموسم الرابع من مسلسل أنت أو You”" فالأدب المؤثر دراميا له تأثيره على الحياة.

 وبالأخص على العقل الذي يحلل ويستنتج تبعاً لمخزونه المعرفي من الوعي المبني على قوة الإدراك . لكن في قصة مسلسل "أنت " هي رمزيا مفاهيم درامية لما نكتبه بالفعل بشكل مضاعف عند التفكير بين الحدث الفعلي الحقيقي وما قرأناه. فالتركيز الحقيقي في هذا الجزء على أدب الجريمة ومقوماته عند أغاتا كريستي تحديدا ، ورغم أن بطل المسلسل يناقش هذا في العديد من المشاهد. إلا أن سخرية التراجيديا الحياتية عند البعض تجعل من الثغرات فتحات ندخل منها بذهول إلى أمكنة لا نتمنى الوصول إليها عندما نشعر أننا وصلنا إلى مكان مغلق، رغم أن" جو" بعد ارتكابه عدة جرائم سابقة في ماضيه الذي دفنه ليبدأ حياة جديدة بعد أن قتل زوجته وترك ابنه ليتربى بعيدا عنه ، محاولا الابتعاد عن ماضيه كقاتل متسلسل ،وعن الكثير من الجرائم التي جعلته يتخبط كالكاتب تماما، وهو يخطط لمسارات الشخصيات من حيث صفاتها حركتها وأفعاله. 

وهذا ما أرادت من خلاله الكاتبة" كارولين كيبنس" أن يتضح عند المشاهد والكاتب ،كأنها في الجزء الرابع من هذا المسلسل تكشف عن خيوط جديدة في اسلوب أغاتا كريستي ضمن أدب الجريمة . حيث لم يتغير اسلوبها من روايتها الأولى وصولا إلى الأخيرة وهذه تعتبر دراسة مكتملة لأدب اغاتا كريستي بحد ذاته . فهل التشويق النفسي في هذا الجزء تغمره فوضوية وعبثية بلغت ذروتها في شخصية باحثة عن الحب بشتى الطرق ؟ أم أنه يمكن اعتبر النص الدرامي في الجزء الرابع من مسلسل أنت هو تحليلي بامتياز لأدب الجريمة في قصص اغاتا كريستي أولا؟ ومحاولة خلق الكثير من التجديد في هذا الأدب ؟ وهل الموت يجعل الناس أكثر صدقا مع أنفسهم؟  

هل نواجه مع مسلسل "أنت" ما نقرأه من أدب ؟ وهل نعاني من كتاب تعلقنا بهم وخضنا معهم تراجيديا الأحداث التي تصبح فيما بعد أبجدية للممارسة الفعل الكتابي وفق موضوعية الأحداث التي طرحتها "كارولين كيبنس" عن الحب الحقيقي ووهميته في الحياة ؟ تتمثل الجرائم التي يرتكبها جوناثان في هذه الحلقات بسوء ماضيه الذي لا يفارقه وهو الذي يحاول الابتعاد عن ارتكاب الجرائم . فهو غير قادر على التفكير في حلول أخرى غير

القتل . 

وربما  يشكل أخلاقيات الفعل الكتابي الذي لا يحاول تبرئة القاتل وإنما فهم الأحداث التي أودت به للقيام بالجرائم من النواحي الفسيولوجية والحياتية وهل كثرة قراءة الكتب تولد نوعا من الذكاء والانفتاح على الحكم المسبق على أفعالنا وإن برزت العوائق غير المتجانسة مع الأهداف ؟

يعترف "جوناثان مور" وهو المدرس لأدب الجريمة في الجامعة حيث يتقمص شخصية دكتور جامعي بعد هروبه، ويناقش مع طلابه الجرائم في روايات "اغاتا كريستي " ليستطيع ايجاد حل لاستكمال جريمته،  وهنا نتذوق معه سحر أدب الجريمة عند "اغاتا كريستي " مع تحليل يتوسع  به.  

فنفهم اسلوب اغاتا كريستي الذي يؤكده بجريمة يقوم بفعلها بعد أن تورط مع جماعة من الأثرياء بالدخول لمعتركهم . فهل يمكن اعتبار مسلسل أنت بالجزء الرابع نوع أدبي تراجيدي درامي متجانس للغاية مع أدب الجريمة اجتماعيا وفكريا مع الاعتراف بالسحر المثالي الذي يدمنه الكاتب لهذا النوع من الأدب ؟ أم أن كارولين كيبنس تنفي الحب الحقيقي وأوهامه من الوجود ؟ أم هو استبعاد للصورة النمطية الرومانسية في حب العصر الحديث؟