تقليص الدوام الرسمي في شهر رمضان المبارك

الأولى 2023/03/23
...

 بغداد : الصباح


وجَّهت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، أمس الأربعاء، بتقليص ساعات الدوام الرسمي في جميع المؤسسات والدوائر الحكوميَّة لمدة ساعة واحدة خلال شهر رمضان المبارك، في حين أصدر وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، تعليمات خاصة بالشهر الفضيل. 

وذكرت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، في بيان، أنها "فوضت الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة وجميع المحافظات، تحديد (ساعة التقليص) في بداية الدوام الرسمي أو نهايته".

في غضون ذلك، كشف وزير الداخلية عن التعليمات الخاصة بشهر رمضان المبارك. 

وقال الشمري، في بيان: "بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك أعاده الله على المسلمين بالخير والبركة، أتقدم إلى شعبنا العزيز بالتهنئة القلبية الخالصة، داعياً الله العزيز القدير أن يتقبل أعمالكم، وكل عام وأنتم بألف خير".

وأضاف، "استناداً للصلاحية المخولة إلينا بموجب المادة (4) من قانون وزارة الداخلية رقم (20) لسنة 2016 وتنفيذاً لأحكام المادتين  2 و3 من القانون المذكور آنفا اللتين نصتا على أهداف ومهام وزارة الداخلية في توطيد النظام العام وحفظ الأمن الداخلي والتنسيق مع الوزارات ومؤسسات الدولة والحكومات المحلية في جميع المحافظات في إنفاذ التشريعات ذات الصلة، وللحفاظ على قدسية شهر رمضان المبارك والتقاليد الاجتماعية والعشائرية المحترمة في مجتمعنا، ولمقتضيات المصلحة العامة، فقد تقرر؛ يمنع منعاً باتاً الإفطار العلني أو الإجهار بالإفطار خلافاً للتعليمات الصادرة عن الجهات الرسمية المختصة، ويتعرض المخالف للمسؤولية القانونية".

وأضاف، "غلق محال جميع المشروبات الكحولية، خلال شهر رمضان المبارك ويتعرض المخالف للمسؤولية القانونية، وتغلق جميع المطاعم والكافيهات والمحال التي تقدم المأكولات أو المشروبات غير المجازة أصولياً من قبل الجهات المختصة خلال أوقات الصيام ولحين وقت الإفطار".

وأوضح، "تتولى الجهات المختصة بوزارتنا تنفيذ هذا البيان بالتنسيق مع الوزارات والجهات الحكومية الرسمية والحكومات المحلية ذات العلاقة، كما يتعرض المخالف لأحكام القانون المنوه إليه بفقرات هذا البيان للمسؤولية القانونية والقضائية، وينفذ هذا البيان من تأريخ صدوره".