نبيل جاسم: ضرورة صياغة خطاب جديد لتنظيم البثّ العام

الأولى 2023/03/23
...

 بغداد: حيدر العذاري 


دعا رئيس شبكة الإعلام العراقي الدكتور نبيل جاسم إلى إجراء تحديث وتغيير وإعادة نظر بالمنظومة العامَّة للبث الكلاسيكي المعتاد من حيث الأسلوب والوسائل والمعدات ومستوى الخطاب.

جاء ذلك خلال أعمال المؤتمر العلمي الأول الذي حمل شعار (البث العام، الفرص والتحديات) ونظمته شبكة الإعلام العراقي وهيئة الإعلام والاتصالات بالتنسيق مع كلية بلاد الرافدين الجامعة. 

وقال جاسم خلال حفل الافتتاح الذي حضرته "الصباح": إنَّ المؤتمر الذي ستستمر أعماله يومين ويناقش خلالهما 14 بحثاً، يتضمن أربعة محاور هي البث العام وصناعة الرأي العام، والبث العام الواقع وسبل النهوض، والبث العام ومواقع التواصل الاجتماعي، وتكنولوجيا الاتصال ومستقبل الإعلام المرئي.

وبيّن أنَّ المؤتمر يهدف إلى بلورة الأسس المتينة للتعاطي مع فرص البث العام في هذه المرحلة المفصلية من تاريخ الإعلام، وباعتماد بحوث أعدها خبراء إعلاميون وأساتذة جامعات، منوهاً بأنَّ المؤتمر سيصبح تقليداً سنوياً لمناقشة واقع الإعلام والبث العام الذي أصبح منذ سنوات يواجه تحديات وتنافساً من وسائل إعلام غير تقليدية. 

وأضاف جاسم أنَّ وسائل التواصل الاجتماعي أخذت تستحوذ على اهتمام جزء كبير من الجمهور وتستقطب شرائح واسعة ليس في العراق فحسب بل في العالم أجمع، ما يستوجب إجراء تحديث وتغيير وإعادة نظر في المنظومة العامة للبث الكلاسيكي المعتاد من حيث الأسلوب والوسائل والمعدات ومستوى الخطاب.

وأكد أنَّ من أهم أولويات شبكة الإعلام العراقي ترصين الخطاب الرسمي المسؤول ليستقطب كلَّ شرائح المجتمع العراقي ومكوناته، مشيراً إلى أنها حرصت على السير بمنهجية وخطى حثيثة، ترجمه تقديمها مادة إعلامية متوازنة ومسؤولة، اقتربت من المواطن العراقي بكل فئاته، لتمثل إعلام الدولة.

من جانبها، ذكرت أستاذة الإعلام في جامعة بغداد الدكتورة سهام الشجيري خلال بحثها (صحافة البث المباشر وانعكاسه على الرأي العام)، أنَّ البث المباشر سلاح ذو حدين، إذ ينقل الحقائق والوقائع كما هي دون أي اجتزاء، منبهة أنَّ انعقاد المؤتمر يأتي لمواكبة التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي ومراعاة الحداثة في الخطاب.

أما الباحث طارق جوهر المستشار الإعلامي في برلمان إقليم كردستان، فبيّن خلال بحثه (البث التلفزيوني في إعلام البرلمان ودوره في صناعة الرأي العام، تجربة البث التلفزيوني لجلسات برلمان إقليم كردستان أنموذجاً)، أهمية بث الجلسات على الموقع الإلكتروني وفضائية المجلس، لأهمية إطلاع الرأي العام على أبرز ما نوقش خلال الجلسات. 

في السياق ذاته، أفاد الدكتور أحمد عبد الحسين من جامعة الفرات الأوسط، خلال بحثه (البث العام وتحديات مواقع التواصل الاجتماعي للقائم بالاتصال)، بأنَّ أبرز نتائج بحثه ركزت على تمكن مواقع التواصل من الاستحواذ على جمهور وسائل الإعلام، فضلاً عن أهمية صياغة خطاب جديد وتشريعات تنظم البث العام وتحاول تقييد البث الخاص.