مرائب خارج حدود المدن

الأولى 2023/03/28
...

 بغداد: جنان الأسدي


رفعت وزارة الداخليَّة مقترحاً إلى مجلس الوزراء لإنشاء مرائب خارج حدود المدن مخصَّصة للتبادل التجاري وتفريغ حمولات الشاحنات الكبيرة سعياً لتخفيف الزخم المروري.

وقال مدير قسم الإعلام والعلاقات في مديريَّة المرور العامة العميد زياد محارب القيسي لـ"الصباح": إنَّ هناك تحركات وجهوداً كبيرة من قبل مديرية المرور العامة لتنفيذ المقترح، في ظل الانعكاسات الإيجابية التي ستتحقق في حال تنفيذه منها القضاء بنسبة عالية على مشكلة الزخم المروري سواء كان في المدن أو عند مداخلها.

وأوضح أنَّ هناك تعليمات تسمح بدخول مركبات الحمل الكبيرة (الشاحنات) من الساعة الخامسة عصراً وحتى الخامسة صباحاً، إلا أنَّ دخول الشاحنة على سبيل المثال من مدخل الحسينية عند الساعة الخامسة إلا ربعاً صباحاً، يجعل موعد وصولها إلى منطقة الصليخ أو المناطق القريبة عند السادسة أو السابعة صباحاً ويكون ذلك في ذروة الدوام.

ولفت القيسي إلى أنَّ دخول الشاحنات يسبب هدراً كبيراً في المال العام لما تسببه من أضرار في الطرق العامة كونها تدخل بأوزان كبيرة خلاف المسموح بها، وذلك يعود إلى عدم وجود موازين محورية عند مداخل المدن، مشدداً على ضرورة أن تكون هناك موازين لقياس الحمولات على غرار ما مطبق في بعض المحافظات.


 تحرير: علي موفق