قتيبة النعيمي: في العراق روحٌ موسيقيَّة لا تنتهي

ثقافة 2023/03/29
...

 بغداد: كاظم لازم


بعد رحلة موسيقية علمية دامت اكثر من عشر سنوات، والذي تجول فيها في عدد كبير من دول اوربية لينقل روح الموسيقى العربية، وتراثها المتنوع وفق توزيع اوركسترالي جديد، اعتمد من خلالها على السلالم الموسيقية العالمية، ليستوحي المقامات والروح العراقية عبر آلات شرقية وغربية. 

قتيبة النعيمي والذي حاز على مجموعة كبيرة من الألقاب في علم الموسيقى كان آخرها درجة البروفسور من جامعة بروكسل في بلجيكا يتواصل هذه الايام في انجاز مشروعه الموسيقي الجديد "اوركسترا اصوات من بغداد"، والذي سيقدم في معهد هارمونيك بلجيكا العالمي. 

يتحدث العمل عبر فصوله الموسيقية عن التاريخ القديم والحديث، وما مر به من حروب وأزمات، كما استخدم مقامات عراقية وصولاً الى ايقاع الجوبي وفق رؤية علمية متداولة في أوروبا. 

النعيمي تحدث لـ"الصباح" عن مشاريعه ليقول "أتواصل في تقديم سداسية موسيقية للآلات مثل الكمان- والتشيلو- والكلارنيت- والبيانو، والتي تسلط الضوء على الرقصات العراقية القديمة لإيصال هوية العراق وتراثه، فقد كان المستمع الغربي قديما يستمع الى الموسيقى العراقية، والآن جاء دورنا في ايصالها من أجل تطبيقها وعزفها في طريقه عالمية". 

واضاف النعيمي كما قدمت العام 2022 في مسرح افلاجيه العالمي اروكسترا موسيقية تحت اسم "الساخر"، والذي حضرها اكثر من 1600 شخص وشارك فيها 14 عازفا". 

كذلك استعد لإقامة ورش عمل بغية إقامة مؤتمر علمي في شهر نيسان المقبل في الأكاديمية العالمية في بلجيكا بغية احياء الموسيقى العراقية والعربية، وهذه المبادرة تعدُّ أول محاولة لموسيقي عراقي  للمشاركة. 

وتابع أتمنى للموسيقى العراقية أن تتواصل في سعيها للوصول الى العالمية عبر اعتماد المناهج العالمية وهي دعوة للكليات ومعاهد الفنون الجميلة بتفعيل دروس الموسيقى، كذلك إعادة درس الموسيقى في مدارس الصغار فالعراق روح موسيقية

 لا تنتهي.