هل يستحق عادل إمام لقب الزعيم

ثقافة 2023/03/29
...

عفاف مطر



لا يمكن أن نقيس عظمة الفنان عادل امام من أعماله الكوميدية التي اشتهر بها، بل من أعماله التراجيدية التي وصل فيها إبداعه لنجوم الصف الأول في التراجيديا في مصر والوطن العربي. في هذا المقال سأذكر أهم أدواره ومشاهده التي انطبعت في ذاكرة المشاهد العربي. سنبدأ بآخر أفلامه وهو فيلم زهايمر 2010، في هذا الفيلم يعد المشهد الذي يلتقي فيه بصديق العمر الفنان الراحل سعيد صالح في المصحَّة من أقوى مشاهد الفيلم، وتجدر الإشارة إلى أن سعيد صالح حسب تصريح مخرج الفيلم عمر عرفة أنه فعلاً كان مصاباً بالزهايمر وأنه كان يستغرق وقتاً طويلاً ليساعد سعيد صالح على حفظ حواره؛ في نهاية هذا المشهد يخرج عادل إمام من المصحَّة وهو يراقب سعيد صالح عبر السور الشبك وهو يبكي بألم وحزن أثَّر في كل من رآه لأنه كان صادقاً وحقيقياً. في فيلم الإرهابي 1994 المشهد قبل الأخير وكان مشهداً صامتاً، نرى (علي عبد الظاهر) عادل إمام وهو ينظر إلى العمال وهم يعملون وإلى الأطفال والناس في الشوارع ومن ملامح وجهه ونظرات عيونه فقط نرى التغير الذي طرأ على شخصيته وأفكاره التي زرعتها في رأسه جماعة الأخوان المسلمين ولا سيّما فكرة تكفير المختلف ليصبح إنساناً طبيعياً وتنزاح الغمامة عن عينيه. صدر هذا الفيلم في التسعينات حيث شهدت مصر آنذاك العديد من الهجمات الإرهابية ضد السواح والكنائس والعلمانية والدولة. أيضاً مشهد تشجيع منتخب مصر ضد منتخب آخر وكيف أنه كان يعتبر الكرة حراماً، إلا أنه بعد فوز المنتخب المصري قام واحتضن ( هاني) لدى عائلة الدكتور عبد المنعم حيث كانت يعيش بينهم، ليشعر ويُشعرنا بدوره ويوصل رسالة أن الوطن ليس له دين وليس حكراً على المسلمين لمجرد أنهم أغلبية. فيلم النمر والأنثى 1987 شهدت فترة الثمانينات في مصر رواج المخدرات بطريقة سريعة وواسعة وكان الفيلم يطرح هذه الفكرة. من المشاهد التي لاتُنسى في هذا الفيلم المشهد الذي تُحبس فيه ( نعيمة ) آثار الحكيم وحيد (عادل إمام) كي يتشافى من الإدمان،  أداء عادل إمام كان مبهراً وكان القصد منه إيصال صورة واقعية وواضحة لحال الإنسان في حال أدمن المخدرات ليكون رادعاً للكثير من الشباب. فيلم الغول 1983 من تأليف الكبير وحيد حامد وكان حينها في بداياته، وكان يؤدي دور الصحفي عادل عيسى، وفي هذا الفيلم نرى فساد السلطة التي يمثلها الراحل فريد شوقي في شخصية فهمي الكاشف، في المشهد الأخير نرى عادل يقتل فهمي بالساطور لأنه عجز عن تقديمه للقانون بسبب سلطته ونفوذه، وبالرغم من القبض عليه نراه في المشاهد الأخيرة وهو يدخِّن سيجارته غير آبه بحكم الإعدام الذي ينتظره لأنه حقق هدفه بالنيل من فهمي الذي حمى ابنه القاتل من حبل المشنقة، أداء عادل إمام في المشاهد الأخيرة كان حقيقياً واستطاع كسب تعاطف وانحياز الجمهور لشخصية البطل الباحث عن الحقيقة والمُصرّ على العدالة والمحارب لنفوذ رجال السلطة الفاسدين. فيلم خلي بالك من عقلك 1985 وهو فيلم رومانسي من بطولة عادل إمام وشريهان وقدم فيه عمر خيرت أجمل مقطوعاته الموسيقية. أدى عادل إمام في هذا الفيلم دور الطالب وائل الذي يساند ( سلوى ) شريهان المريضة نفسياً، الفيلم يطرح فكرة وحقيقة أن المريض النفسي مثله مثل أي مريض ولا يعني بالضرورة أنه مجنون، هذا الفيلم رائع من جميع النواحي لكن المبهر بالأمر أن عادل إمام الكوميدي الذي يجعلنا نضحك حتى من ملامحه أدى دور الشاب الرومانسي بمنتهى الجمال وبقدرة لا تقل عن ملوك الدراما الرومانسية في السينما المصرية. فيلم حب في الزنزانة 1983 يروي قصة حب قاسية بين ( فايزة ) سعاد حسني و (صلاح الغرباوي) عادل إمام، من المشاهد الرائعة والتي لم تكن تحتاج إلى حوار وكان أداء العظيمين عادل وسعاد كافياً للتعبير عن الحب القوي بينهما مشهد وهما يلوحان لبعضهما البعض كلاً من زنزانته للآخر بواسطة المنديل، وطوال الفيلم وهو من نوع الدراما الرومانسية لكن بشكل حزين، يقنعنا عادل بمدى شقائه في قصة حبه الصعبة فيلم إنساني من الطراز الرفيع. فيلم حتى لا يطير الدخان 1984 من بطولة عادل إمام وسهير رمزي، يقوم عادل إمام بدور الشاب الشريف المجتهد المثالي الذي تحوّل لرجل أعمال قاسٍ ينتقم من كل الذين آذوه في حياته، ومن المشاهد الرائعة في هذا الفيلم حين ينتقم من اخت صديقه التي رفضته لأنه كان فقيراً وفضلت عليه صديقه الثري ثم جاءت إليه بعد ذلك نادمة بعد أن أصبح أثرى من زوجها ليحتقرها ببرود ويخرجها من شقته من سلم الخدامين. فيلم الإرهاب والكباب 1992 وفيه يؤدي دور المواطن البسيط الموظف ومعاناته مع مؤسسات الدولة في أبسط معاملاته، وكانت معاملة أحمد نقل طفليه من مدرسة إلى أخرى ليعرض لنا البيروقراطية القبيحة التي مازالت تسيطر على كل الدول العربية تقريباً. من أجمل مشاهد هذا الفيلم مشهد المونولوج بين ( أحمد ) عادل إمام وكمال الشناوي ( وزير الداخلية) وهو يروي له معاناته التي تلخِّص معاناة المواطنين في الحياة اليومية البسيطة، بالتأكيد هذا الفيلم فيلم عبقري بكل المقاييس. فلم طيور الظلام 1995 والذي يؤدي فيه دور المحامي نوفل، في هذا الفيلم ذهب بعض النقاد إلى أنه تغلّب على أحمد زكي حين أدى دور المحامي في فيلم ضد الحكومة، كما يظهر في هذا الفيلم مباراة فنية عالية المستوى بين عادل إمام والفنان رياض الخولي. عادل إمام أدّى في طيور الظلام دور المحامي نوفل وكذلك أدّى دور المحامي في فيلم الأفوكاتو 1983 عبر شخصية ( حسن سبانخ) لكن التباين الواضح والكبير في أداء الدورين يوضح لنا عبقرية عادل إمام. بعد اعتذار نور الشريف عن تأدية دور البطل في فيلم المشبوه 1981 غامر المخرج سمير سيف في إسناد الدور لعادل إمام نجم الكوميديا الأول، ليقتنص عادل إمام الفرصة لعرض مهاراته التمثيلية في فيلم تراجيدي من النوع الفاخر. كل مشاهد الفيلم عظيمة من دون استثناء. فيلم الحريف 1984 من أعظم أفلام السينما المصرية وهو الفيلم الوحيد الذي يجمع بين المخرج محمد خان والزعيم عادل إمام، وكان مرشح خان الأول أحمد زكي الذي رفض الفيلم ليتم إسناد الدور للزعيم عادل إمام، وقد عبّر زكي عن ندمه في أكثر من لقاء على تفويت فرصة أداء هذا الدور على الرغم من أن هذا الفيلم هو الفيلم الوحيد لعادل إمام الذي فشل تجارياً ولهذا لم يعاود خان العمل مع إمام مطلقاً، لكن فيما بعد اعترف خان بأن هذا الفيلم من أقوى الأفلام التي قدمها وكان هذا رأي عادل إمام أيضاً ليثبت فيلم الحريف أن إيرادات شباك التذاكر ليست المقياس الدقيق لأهمية ونجاح الفيلم، فيلم الحريف الآن يعد من أهم أيقونات السينما المصرية. في وقت مضى كان هناك رأي يرى أن عادل إمام ينجح لأنه لا يقف أمام نجوم الصف الأول، فجاء التحدي في 2006 وفيلم عمارة يعقوبيان ليؤدي فيه دور شوقي الدسوقي أمام أهم نجوم السينما المصرية ( نور الشريف- هند صبري – باسم سمرة – خالد صالح- إسعاد يونس ..وغيرهم)، وهنا استذكر مشهده مع هند صبري وهو يمشي معها في وسط البلد وهو سكران ويصرخ ( نحن في زمن المسخ) وحصد جائزة أفضل ممثل. أكثر من 110 أفلام على مدى خمسين عاماً من النجومية والأعلى أجراً حتى يومنا هذا في الكوميديا والتراجيديا.  بيني وبينكم يستحق لقب الزعيم من دون مبالغة.