دورة الشاعر الراحل أكرم الأمير

ثقافة 2023/03/29
...

  بغداد: صلاح حسن السيلاوي 

أعلن اتحاد الأدباء والكتاب في العراق عن نتائج مسابقة أدب الشباب 2023 دورة الشاعر الراحل أكرم الأمير.وقال الناطق الإعلامي باسم الاتحاد الشاعر معن غالب سباح، نقلا عن أمين الشؤون الثقافية الشاعر منذر عبد الحر أن الفائزين في مجال الشعر، هم: حسين هليل عن قصيدته (سفر بقطار عاطل) أولا، محمد حسين جبري عن قصيدته (علب الأيام) ثانياً، عبد الله النائلي عن قصيدته (نرسيس يولد من مرآته) ثالثاً.

فيما ضمت قائمة الفائزين في مجال القصة القصيرة كلاً من: خلف حسين عن قصته (نزهة في مقبرة) أولاً، مهند عباس عن قصته (تعويذة نيرغال) ثانياً، مصطفى أحمد عن قصته (نادي الموتى) ثالثاً.

فيما فاز في الرواية: أمير رأفت عن روايته (لعنة قديمة جدا) أولاً، خالد مهيدي عن روايته (أبناء الحتوم البنفسجية) ثانياً.

وفي مجال المسرح: مرتضى عودة عن مسرحية (ROM) أولاً، حيدر حسين عن مسرحية (المعجزة) ثانياً، سحاب رزاق عن مسرحية (نيكروفيليا) ثالثاً.

وقال أمين الشؤون الثقافية في الاتحاد الشاعر منذر عبد الحر عبر تصريح له عن المسابقة إن اللجان المتخصصة في اتحاد أدباء العراق أكملت أعمالها بخصوص مسابقة الأدباء الشباب في دورتها الرابعة للعام الحالي 2023 دورة الشاعر الشاب الراحل أكرم الأمير. 

وأضاف عبد الحر موضحا: اعتاد الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، في كل عام أن يقدم باقة جديدة من الأدباء الشباب المبدعين في حقول الأدب المتنوعة، إذ يعلن عن مسابقة مفتوحة يستقبل فيها نتاجات المبدعين من فئة عمرية محددة، وقد خصصت للفائزين في كل حقل جوائز تتضمن طباعة أعمالهم الفائزة في المسابقة فضلاً عن تكريم معنوي وجائزة نقدية، ويتم ذلك في حفل كبير يقيمه الاتحاد بمناسبة ذكرى تأسيسه في السابع من أيار المقبل الذي اتخذ يوماً للأديب العراقي اعتزازاً وتكريماً لمبدعي العراق من المؤسسين ومن المواكبين لمسيرته والفاعلين في إثراء نشاطاته. 

ولفت عبد الحر في تصريحه إلى استقبال المسابقة لعدد كبير من المشاركات في الحقول المعلن عنها (الشعر، القصة القصيرة، الرواية، المسرح) وبعد الانتهاء من فرز النصوص، أوكلت مهمة الفحص لأدباء ونقّاد متخصصين، وقد انهت لجان التحكيم الخاصة بالمسابقة أعمالها وحددت ملامح الأعمال المتميزة التي حصلت على الدرجات الأعلى من بين الأعمال

المشاركة.