السوداني يوجه الوزراء بتكثيف العمل في شهر رمضان المبارك

الأولى 2023/03/29
...

  بغداد: الصباح


وجه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، خلال ترؤسه الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء، التي عقدت، أمس الثلاثاء،  جميع الوزراء، ببذل أقصى الجهود وتكثيف العمل في شهر رمضان المبارك من أجل تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين في هذا الشهر الفضيل. كما وجه وزارة التجارة بمعالجة أي تلكؤ يصاحب عملية توزيع السلات الغذائية الخاصة بشهر رمضان والمواد الغذائية المدعومة.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، أن السوداني شدد على عدم تأخر الوزراء كافة، في تقييم عمل المديرين العامين العاملين في وزاراتهم، موجهاً الوزارات كافة بتنفيذ العمل بنظام البيع بالبطاقة الإلكترونية ( pos)، بينما ثمن قيام وزارة النفط باعتماد البيع بالبطاقة الإلكترونية في محطات الوقود.

وفي سياق خطط الحكومة لدعم الأسر محدودة الدخل لمواجهة ارتفاع الأسعار في السوق، أقر مجلس الوزراء توصية المجلس الوزاري للاقتصاد المتضمنة قيام وزارة التجارة بشراء مادة بيض المائدة من المنتجين الراغبين بالتسويق، بموجب عقود مبرمة بينها وبين المنتجين المجازين حصراً على وفق نموذج عقد قياسي معد مسبقاً.

واستنادا إلى ما وجه به رئيس الوزراء خلال لقائه بعثة منتخبنا الوطني للشباب؛ فقد أقر مجلس الوزراء تكريم لاعبي المنتخب العراقي للشباب بكرة القدم بقطعة أرض سكنية بمساحة 200 م2، ومنحة شهرية 500 ألف دينار، لكل منهم، فضلاً عن تكريم الملاك الإداري والتدريبي للمنتخب العراقي للشباب والحكام، بقطعة أرض سكنية بمساحة 200 م2، لكل منهم.

ووافق مجلس الوزراء على قيام وزارة الصحة بتقديم الخدمات الوقائية والعلاجية لجرحى القوات المسلحة، وإجراء الفحوصات والعلاجات والتحليلات المختبرية المختلفة، وتقديم خدمات التأهيل النفسي والطبي والخدمات العلاجية بمستوياتها المختلفة وتأمين تكاليف العلاج داخل العراق وخارجه، وأن تمنح وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة القوات المسلحة والأجهزة الأمنية، الأولوية عند توزيع قطع الأراضي على وفق خطة الحكومة للإسكان.

وفي ملف القطاع التربوي، وافق مجلس الوزراء على تخويل وزارة التربية صلاحية الاستثناء من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية والضوابط الملحقة بها لطبع وتجهيز الدفتر الامتحاني للصف السادس الإعدادي حصراً.

وفي ملف الطاقة وافق مجلس الوزراء على زيادة المبلغ المخصص ليكون 10 ملايين دولار بدلًا من 5 ملايين دولار، كلفًا بترولية مستردة من كل عقد خدمة ضمن جولات التراخيص الأولى والثانية والثالثة البالغ عددها (11) عقداً.

وفي ملف الطاقة أيضاً، أقر مجلس الوزراء توصية المجلس الوزاري للطاقة، بشأن الموافقة على توقيع مذكرة تفاهم تجهيز النفط الخام بين وزارة النفط في جمهورية العراق، ووزارة الطاقة والثروة المعدنية في المملكة الأردنية الهاشمية ولمدة سنة واحدة، بدءاً من تاريخ دخولها حيز التنفيذ، مع الأخذ بعين الاهتمام ملحوظات وزارة النفط.

وقرر المجلس إلغاء البند (ثالثا) من المادة (1)، والبند (ثانياً) من المادة (3)، المبينة في قانون حجز ومصادرة الأموال المنقولة وغير المنقولة العائدة إلى أركان النظام السابق.

كما أوصى مجلس النواب بسحب مشروع قانون التعديل الأول لقانون حجز ومصادرة الأموال المنقولة وغير المنقولة العائدة إلى أركان النظام السابق (رقم 72 لسنة 2017).