مسلسل {الكرزون} لرشاد كوكش

منصة 2023/03/30
...

  علي العقباني


تعرضت الدراما السورية خلال سنوات الحرب وخاصة المصوّرة في الداخل لمشكلات كبيرة في الإنتاج والتوزيع والتسويق، واقتصر عرض تلك المسلسلات على المحطات المحلية وبعض المحطات العربية، لكنها تماسكت وعادت في زخم كبير في محاولة لاسترجاع مكانتها ودورها وقوتها وحضورها، ووسط كل هذه الظروف والصعوبات، نجد قرابة عشرين مسلسلاً سورياً متاحاً للعرض خلال شهر رمضان المبارك 2023، منها 11 مسلسلاً اجتماعياً، وستة مسلسلات شامية، ومسلسلان كوميديان، ومسلسل يمكن اعتباره فانتازيا.

من تلك المسلسلات التي سيتابعها المشاهد العربي على شاشات التلفزة مسلسل "الكرزون" والذي يعني مصطلحاً "المختفي" من تأليف مروان قاووق ورنيم العودة، والذي جرت عمليات تصويره في العاصمة دمشق وهو للمخرج رشاد كوكش.

 المسلسل من النوع الاجتماعي، يتألف من 31 حلقة، يتناول قصة معاصرة تبدأ أحداثها مع تفجير ميناء بيروت عام 2020، وتنتهي بعد أربعة أشهر من التفجير. 

ويحكي العمل قصة رجل ثري يختفي بعد انفجار بيروت، ويستغل الحادثة ليلقن ابنته درساً قاسياً في الحياة، حيث تنقلب الأمور بالنسبة إليها رأساً على عقب وتضطر لتغيير الكثير من تصرفاتها لتتماشى مع الوضع الجديد.

وعلى هامش القصة الرئيسية هناك قصص فرعية، أبرزها قصة التشكيل العصابي المكون من الفنانين: ليث المفتي وقاسم ملحو وفاتح سلمان، فهم يتاجرون في المخدرات ويسرقون ويرتكبون جريمة نكراء. مسلسل "الكرزون" بطولة نخبة من فنانين سورية، منهم: أسامة الروماني، فراس إبراهيم، مها المصري، ليليا الأطرش، ليث المفتي، فاتح سلمان، قاسم ملحو، وفاء موصللي، عبير شمس الدين وشكران مرتجى وحنين خالد ورشا رستم وأندريه سكاف وعامر علي وماهر الراعي وعلي كريم.