مدينة في غابة سيبيريا تحقق نجاحات علمية

بانوراما 2023/03/30
...

 آنا سوروكينا

 ترجمة: شيماء ميران

تخيّل أن تذهب شتاء للتنزه في الغابة بمكان ما بالعمق السيبيري، ولا تصادف على الطريق أي دببة او حيوانات برية، وإنما تقابل علماء في جميع المجالات او على الاقل طلاب علم، وهم يسرعون عبر طريق مليء بالاشجار الى اماكن عملهم او دراستهم في عشرات المعاهد البحثية. وبالفعل توجد مثل هذه الغابة على بعد عشرين كيلومترا من مدينة نوفوسيبيرسك، التي يتجاوز عدد سكانها المليون، حتى أنها ظهرت في احدى حلقات اللغة الروسية للاجانب خلال الحقبة السوفيتية.



تقول "أناستاسيا بليزنيوك"، التي ولدت ونشأت في أكاديمجورودوك وعملت طبيبة نفسية هناك، واليوم هي حارسها التاريخي ودليلها السياحي: "جاء والدي الى هنا عام 1961 للعمل في معهد،الأتمتة والقياس الكهربائي، بعد تخرجه في معهد تومسك للفنون التطبيقية، وسبقته والدتي لتدريس الادب في المدرسة بعد تخرجها في جامعة لينينغراد. كان هذا حينها رافعا للحراك الاجتماعي بالنسبة للعلماء الشباب، لانه هنا يمكن ان ينطلق المرء الى علم يعتمد تماما على قدرات الانسان الشخصية".

بُنيت المدينة الاكاديمية" عام 1957 وسط الغابة لتكون مركز الابحاث للفرع السيبيري من الاكاديمية الروسية للعلوم، تتركز ابحاثها على الفيزياء والتكنولوجيا والعلوم الطبيعية. اقترح علماء الرياضيات البارزون امثال "ميخائيل لافرنتييف وسيرجي سوبوليف وسيرجي خريستيانوفيتش" الفكرة على الحكومة وعملوا لاحقا على تنفيذها. وبمرور الوقت تشكلت مجتمعات علماء مشابهة في اقسام فرعية لفرع سيبيريا التابع لاكاديمية العلوم الروسية في تومسك وكراسنويارسك وإيركوتسك، لكن أكاديمجورودوك السوفيتية كانت الاكبر والاهم.

بدأ العلماء الواعدون والعمال العاديون بالتوافد الى سيبيريا البعيدة ذات الطقس البارد. كانت الاجواء هناك لها طابع خاص إذ لا يرغب احد بمغادرة المكان. تقول أناستاسيا: "لدينا نماذج من بنائين وعمال اعتياديين بدأوا بالدراسة والانغماس في العلم اثناء تواجدهم 

هنا، ثم اصبحوا ذاتهم اطباء علم".


نزهة الى المستقبل

يشير السكان المحليون الى شارع الأكاديمي "لافرنتييف" بأنه "الشارع الاذكى في العالم". ويقع عليه اكثر من عشرين معهد ابحاث علمي ومختبرات تمتد لمسافة نحو كيلومترين. كما صُمم بطريقة تجعله المسلك الوحيد من المنزل الى العمل ويمر عبر الغابات بدلا من الطرق المزدحمة، فلا ينبغي ان يعيق العلم اي شيء.

مركز أكاديمجورودوك هو قلب معهد الفيزياء النووية، إذ تم تجميع اول مصادمات الهدرونات لدراسة الجسيمات الاولية فيه. واليوم، يعمل العلماء على سنكروترون جديد يسمى "SKIF" (المختصر الروسي لمصدر الفوتون الدائري السيبيري). فائدته باختصار، انه ضروري لمعرفة المزيد عن بنية الكون وهذا ما يشغل اذهان علماء الفيزياء اليوم في جميع انحاء العالم.

يُدرّس معهد الإثنوغرافيا الأثرية فيه أصل الانسان والتولد العرقي للمجموعات العرقية. وعثر فريق عمل من المعهد خلال اعمال الحفر الاثارية على "أميرة التاي القديمة" في هضبة اوكوك، وحلّوا شيفرة الحمض النووي للبقايا المكتشفة خلال كهف دينيسوفا في التاي، واتضح ان هناك نماذج غير معروفة تماما من الجنس البشري عاشت هناك، ويعمل العلماء في معهد الكيمياء غير العضوية على مواد جديدة تمكنهم من صناعة محركات اقراص من القناني البلاستيكية.

اما معهد علم الخلايا والوراثة فقد قام بتدجين الثعالب، بينما تتطلب عملية التدجين احداثا طبيعية لآلاف السنين، لكن العلماء السيبيريين حققوا ذلك خلال ستين سنة فقط. وتوجد فرصة للتعرف على الثعالب المدربة في مركز علماء الطبيعة الشباب. كما تم هنا فك شيفرة جينوم بعوضة الملاريا عام 2002، ما مهد الطريق لتطوير لقاح ضد لدغاته مستقبلا.


وصف يغير المعنى

كانت احد افكار "الأكاديمي لافرنتييف" المهمة هو الدمج بين التعليم والعلم والتصنيع، والموقع يُمكّن العلماء من تأسيس مشاريعهم الخاصة بهم مثل "أكادمي بارك" الذي اُفتتح عام 2010، وتعد اكبر حديقة تكنولوجية روسية، فضلا عن تواجد نحو 330 شركة محلية توظف تسعة آلاف طاقم. والمجالات الرئيسية فيها هي تكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا الحيوية والطب الحيوي، فضلا عن صناعة الادوية العلمية.

تعمل شركات التكنولوجيا الحيوية الكبيرة داخل مكاتب مباني اُنشئت على الطراز الاوروبي بما يسمى "منطقة اكسفورد"، وتضم مثلا، مطوري أول مجموعات اختبار روسية لفيروس كورونا، وبالقرب منها مركز الدعم التكنولوجي لشركات التصنيع. ويشغل المختصون بتكنولوجيا المعلومات برجين شاهقين، يشير إليهما الجميع بفخر باسم "الأوز" نظرا لشكلهما المميز.امضى "يفغيني ديميدوف"، الباحث وعالم الاحياء، 15 عاما بدراسة البروتينات في معهد علم الخلايا والوراثة، وقرر قبل سنتين التوقف عن العلوم الاساسية والتوجه الى صناعة البروتين من صراصير المنزل العادي، منطلقا من ان التوجه العالمي اليوم، هو استخلاص البروتين الصالح للاكل من الحشرات.

يقول عالم الاحياء: "يتساءل الجميع عن مذاق الصراصير، وفي الحقيقة ليس له نكهة. ومع انه لو تذوقت المسحوق المستخلص منها فهناك لمحة واضحة لبذور دوار الشمس، لكنه بروتين نقي بلا اي خصائص طعم معينة".

مضيفا: "تنتج الحشرات محصولا أكثر بكثير من اي نوع من انواع حيوانات الحقول، إذ ان لديها كثافة زراعة ملحوظة أعلى بكثير من انواع الحيوانات الاخرى، إضافة إلى أنها تنطوي على مساحة إنتاج مضغوطة إلى حد ما، فمزرعتنا تمتد على 100 متر مربع".

في العام 2021، عندما كان المشروع في المرحلة النظرية تقدم بطلب إلى "أكاديمي بارك" وحصل على وضع شركة محلية، ثم وجدوا اول مستثمر بمبلغ نصف مليون روبل. يستخدم يفغيني ملفات تعريف الارتباط المصنوعة من "دقيق" الصراصير كعينة من المنتجات، لكن خطته تضمنت استخلاص البروتين الرياضي منه. ويمكن لمنتوج كهذا ان ينزل الاسواق في غضون عام".

يعيش اليوم نحو عشرين الف شخص في الجزء التاريخي "لأكاديمي جورودوك"، لكن اذا اخذنا معظم مقاطعة سوفيتسكي في نوفوسيبيرسك حيث تقع مدينة العلم، يزداد العدد الى ستة اضعاف، وذلك بسبب ارتفاع تكلفة الاقامة، فاغلب العوائل الشابة تنتقل الى المناطق المجاورة للمدينة. إذ وضعت في العام 2018 خطة لتطوير الأكاديمية. وتم بناء موقع قريب منها لتصبح العاصمة العلمية الجديدة لروسيا في السنوات القادمة، وسيكون مشروعها المركزي (SKIF).

عن راشين بيوند