الخارجيَّة النيابيَّة تطالب بحسم «ملفِّ السفراء»

الأولى 2023/03/30
...

  بغداد: مهند عبد الوهاب 


طالبت لجنة العلاقات الخارجيَّة النيابيَّة بحسم ملف تعيين السفراء العراقيين في الخارج بشكل نهائي، داعية إلى إيجاد آلية وطريقة شفافة في هذا الجانب. 

وقال عضو اللجنة ورئيس كتلة "امتداد" النيابية، حيدر السلامي، في حديث لـ"الصباح": إنَّ "التحركات الدبلوماسية موجودة على مستوى الحكومة إقليمياً ودولياً، وهو مؤشر إيجابي، ولكن التقييم النهائي لأداء الحكومة في هذا الجانب هي النتائج التي تظهر على المستوى الدبلوماسي ومستوى بناء العلاقات مع الدول". 

وأضاف أنَّ "العراق يلعب دوراً محورياً في بناء علاقاته، إضافة إلى دوره في تقريب وجهات النظر بين دول الإقليم"، مبيناً أنَّ "على العراق أن يستفيد من التجارب العالمية في التقارب ولاسيما تقارب وجهات النظر بين دول الإقليم، وكيف يكون العراق قوياً وذا تأثير أقوى بين دول الإقليم". 

وأكد أنَّ "على الحكومة أن تستثمر كل الطرق المتاحة لتقوية علاقات العراق مع دول المحيط والعالم، ووضع خطة مدروسة لتحسين حالة العلاقات الخارجية وترسيخ العمل الدبلوماسي بطرق تعتمد على الحداثة والتطور، ويجب أن يكون العراق من الدول المؤثرة لا المتأثرة". 

وبين السلامي أنَّ "موضوع تعييين سفراء العراق في الخارج ما زال غير واضح، وستتابع اللجنة هذا الموضوع إلى أن يحسم بشكل نهائي وتحت ضوابط الخطة الموضوعة للنهوض بالدبلوماسية"، داعياً إلى أن "يكون التعامل مع ملف السفراء بشكل شفاف، لأنَّ السفير مهمة صعبة وتحتاج إلى التأثير"، وختم بالقول: "بالمحصلة فإنَّ السفير يمثل العراق ومكانته لدى دول العالم".

تحرير: محمد الأنصاري