تحقيق جنائي في انهيار بناية زيونة

الأولى 2023/04/03
...

 بغداد: هدى العزاوي


استدعت مديريَّة الدفاع المدني خبراء الأدلة الجنائيَّة للتحقيق في أسباب انهيار بناية قيد الإنشاء بمنطقة زيونة في العاصمة بغداد أمس الأحد، ونجحت فرق المديرية التي سارعت إلى مكان الحادث في إنقاذ ثمانية عمال محتجزين تحت ركام الكتل الخرسانية وقضبان التسليح بعد انهيار قالب صب في البناية.

وقالت المديرية في بيان: إنَّ "فرق الدفاع المدني نجحت في إنقاذ ثمانية عمال محتجزين تحت ركام كتل خرسانية وقضبان التسليح بعد انهيار قالب صب أثناء تنفيذ عمليات البناء لمول (مسواگ) قيد الإنشاء قرب ملعب الشعب ببغداد".

وأضافت أنَّ "الفرق التخصصية باشرت حال وصولها رفع الأنقاض من الحديد والخشب والخرسانة وتمكنت من إخراج جميع العمال وهم أحياء مع تأمين نقلهم إلى المستشفى القريب لتلقي العلاج اللازم"، مشيرةً إلى أنه "تم فتح تحقيق في مركز الشرطة المسؤول عن الرقعة الجغرافية واستدعاء خبير الأدلة الجنائية لتحديد أسباب الانهيار".

وأفاد مصدر مسؤول في المديرية في حديث لـ"الصباح" بأنَّ "مديرية الدفاع المدني طلبت فتح تحقيق واستدعت خبير الأدلة الجنائية لتحديد أسباب الانهيار"، مرجحاً أنَّ "خطأً في تنفيذ العمل تسبّب بانهيار المبنى بحسب المعطيات الأولية".

وأوضح المصدر أنَّ "الجهة المسؤولة عن تنفيذ المشروع أمانة بغداد وكذلك هيئة الاستثمار"، وبيَّن أنَّ "إجراءات السلامة الخاصة بالدفاع المدني تقتصر على الإشراف على تنفيذ منظومات الإطفاء والسلامة، وكذلك سلالم الطوارئ، وأنَّ المديرية لا تتدخل في الأمور الهندسية من حيث نوعية البناء والمواد المستخدمة ونوعية التسليح وجداول الكميات التي تكون على عاتق الجهات الهندسية ومنها المكتب الاستشاري الهندسي المشرف على العمل".