{قيس وليلى}

ثقافة 2023/04/04
...

من إصدارات دار كنعان كتاب معارك قيس وليلى لكل من آلان وباربارة بيز. الكتاب عبارة عن دراسة عملية مفصلة عن الفروق البيولوجية والاجتماعية بين الرجل والمرأة، ويتضمن أحد عشر فصلاً. نُشر الكتاب لأول مرة عام 1998، وكانت باربارة وآلان بيز قد أمضيا ثلاث سنوات في السفر حول العالم، وجمعا النتائج الدراماتيكية لبحث جديد عن الدماغ، واستقصاء علم الأحياء التطوري، وتحليل علماء النفس، ودراسة التغيرات الاجتماعية، وما يتسبب بإزعاج السكان المحليين.  

هذا الكتاب الأكثر مبيعاً على مستوى العالم يحمل إجابة على كل الأشياء التي نتساءل عنها بشأن الجنس الآخر، وقد جاء فيه: إن الرجال والنساء مختلفون في تطورهم عبر ملايين السنين، وذلك للحفاظ على البقاء. لقد ذهب الرجال إلى الصيد، وجمعت النساء الثمار، وكانت النتيجة أن أثّر ذلك في تكوين أجسادهم بشكل مغاير. 

فقد أصبح الرجال أكبر حجماً وأقوى جسدياً من النساء، وتهيأ دماغهم لإنجاز وظائف معينة بالترافق مع تغير أجسامهم، بينما بقيت النساء في المغاور، وحافظن على النار مشتعلة، ريثما يعود الرجال من الصيد جالبين معهم الغذاء، وهكذا مع الزمن، تكيّف دماغهن على تلك الوظائف المحددة. ونحن ندرك في الوقت الحاضر بأن الرجال والنساء يتلقون المعلومات نفسها، ويفكون رموزها بشكل مختلف: يفكرون بشكل مختلف، لديهم قناعات مختلفة، ألوياتهم مختلفة، ويسلكون بشكل مختلف. نقل الكتاب إلى العربية غزوان زركلي، وعملت الدكتورة سنا دروس على مراجعته.