إطلاق 19 مشروعاً ستراتيجياً لفكِّ الاختناقات المروريَّة في بغداد

الأولى 2023/04/04
...

  بغداد: وفاء عامر


تستعدّ وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة لإطلاق 19 مشروعاً في العاصمة ضمن حزمة أولى لمشاريع فكِّ الاختناقات المروريَّة. 

وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني قد أعلن بداية الشهر الماضي، حزمة أولى من مشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد، تضمنت إنشاء 16 مجسراً وطريقاً جديداً.

وقال مدير عام دائرة الطرق والجسور في الوزارة حسين جاسم كاظم لـ"الصباح": إنَّ وزارته وضمن الرؤى الموضوعة لمعالجة أزمة المرور الخانقة في بغداد، وتعد أولوية، تستعد لإطلاق 19 مشروعاً جديداً ضمن الحزمة الأولى من المشاريع المذكورة، ضمن العاصمة.

وبيّن أنَّ المشاريع تتضمن تطوير وتوسعة طريق سريع الزيتون ضمن مقتربات ساحة المنصور، وشارع يافا داخل منطقة الدعم اللوجستي العائدة للشركة الاتحادية، وكذلك تطوير ساحة النسور بإنشاء جسور وأنفاق مع توسعة الشارع المؤدي إلى ساحة قحطان فضلاً عن إنشاء مجسر فوق خط السكة باتجاه تقاطع أم الطبول .

وأضاف كاظم أنَّ المشاريع تتضمن ربط جسر الطابقين بالجسر المعلق وتطوير تقاطع ساحة أحمد عرابي، فضلاً عن تطوير الطريق الرابط بين سريع محمد القاسم وطريق كركوك بغداد مروراً بحي البساتين، علاوة على إنشاء مجسر لربط طريق محمد القاسم بطريق الجيش، وكذلك توسعة الشارع الخدمي لمنطقة حي الأمين في جانب الرصافة.

وتابع أنَّ المشاريع اشتملت أيضاً على تنظيم تقاطعات للرستمية وإنشاء مجسر على طريق الجيش لربط شارع الداخل باتجاه شارع فلسطين من جهة حي المهندسين، وآخر على قناة الجيش لربط منطقة جميلة على امتداد شارع الجهاد إلى الباب المعظم، وثالث لربط شارع 77 بتقاطع القدس العبور، علاوة على إنشاء جسر الزعفرانية ومقترباته لربط المنطقة بطريق (دورة- يوسفية) للمرور السريع وصولاً إلى شارع الحارث بن كندة.

مدير عام دائرة الطرق والجسور أفاد في السياق ذاته بأنَّ المشاريع تضمنت أيضاً تطوير شارعي قرطبة وبورسعيد، وتوسعة وتطوير شارع أبو نواس ابتداءً من محلة 901 لغاية جسر الجادرية، فضلاً عن تطوير وإنشاء طريق رابط بين جسر الجادرية مروراً بجزيرة الأعراس وصولاً إلى الجهة المحاذية لجسر القادسية، إلى جانب تطوير الشارع المؤدي إلى ساحة النسور من خلال إنشاء مجسر ثان.

وبين أنَّ المشاريع شملت تطوير وإنشاء مجسر بتقاطع المصافي، وآخر لتطوير تقاطع دورة سيدية على طريق (بغداد- حلة)، وتطوير ساحتي عدن وصنعاء وتقاطع الشالجية والطوبجي، وتنفيذ مجسر الطلائع وطريق بين المجسر وشارع البيجية مروراً بمقبرة الشيخ معروف، كاشفاً عن وجود مقترحين، الأول تطوير تقاطع مجسر الرشيد مع سريع الدورة ومجمع مشن، والثاني تطوير تقاطع الفنون الجميلة.


تحرير: مصطفى مجيد