مجلس الوزراء: لجنة لمراجعة السجلات العقاريَّة من 2003 إلى 2023

الأولى 2023/04/05
...

 بغداد: الصباح


عدَّ مجلس الوزراء في جلسته الاعتياديَّة التي عُقدت، أمس الثلاثاء، برئاسة رئيس المجلس محمد شياع السوداني، يومي 9 و10 من شهر نيسان عطلة رسميَّة للموظفين من المكون المسيحي فقط لمناسبة أعياد الفصح والقيامة.

وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء الإعلامي أنه "وفي الإطار الخدمي، تابع مجلس الوزراء تنفيذ إجراءات الضمان الصحّي وشمول المواطنين به، ووافق على ما قدّمته وزارة الصحة/ هيئة الضمان الصحّي من متطلبات، مطلوب تنفيذها من الوزارات والجهات الحكومية المعنية، في تطبيق قانون الضمان الصحّي."

كما أقر المجلس "توصيات محضر الاجتماع الثلاثين للجنة الأمر الديواني (45 لسنة 2018)، بشأن وضع السبل والآليات والحلول اللازمة لإنجاز مشروعات المستشفيات، ويتم التسديد وفقاً للضوابط والتعليمات التي أصدرها البنك المركزي". وألغى قرار مجلس الوزراء (410 لسنة 2021) بشأن اللقاح المضاد لفيروس كورونا؛ بحسب توصيات اللجنة المختصة بـ(إعادة النظر بقرارات مجلس الوزراء كافة المأخوذة من الحكومة السابقة خلال مدة تصريف الأمور اليومية من 8 تشرين الأول 2021 إلى 27 تشرين الأول 2022)، لاستنفاد الغرض من إصداره ". وضمن منهج مكافحة الفساد الإداري والمالي، وحماية الممتلكات الخاصة، ألّف مجلس الوزراء لجنة من ذوي الخبرة والاختصاص لا تقلّ درجة أعضائها الوظيفية عن مدير عام، تتولى مراجعة السجلات العقارية للفترة من 2003 ولغاية 2023 في ضوء الشكاوى المقدمة من المواطنين المسيحيين وبقية المكونات الاجتماعية الأخرى في محافظتي نينوى وبغداد، وتقديم توصيات دورية لمعالجة موضوع الشكاوى إلى وزير العدل أو مجلس الوزراء بحسب نتائج عملها مع توجيه أصحاب العقارات بإقامة الدعاوى أمام المحاكم المختصة أو الإحالة إلى الادعاء العام لإقامة الدعوى، استناداً إلى أحكام قانون الادعاء العام(49 لسنة 2017). وخوَّل المجلس المدير العام لسلطة الطيران المدني العراقي صلاحية التفاوض والتوقيع على اتفاقية النقل الجوّي بين حكومة جمهورية العراق وحكومة هنغاريا.

ووافق المجلس على تمليك قطعة الأرض المرقمة (23797/4) زيونة- بغداد، إلى مؤسسة البيت العراقي للإبداع لتشييد دار للمسنين، كما وافق على تمويل وزارة المالية بمبلغ مقداره، فقط 500 مليون دينار إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وتسليم المبلغ المذكور إلى مؤسسة البيت العراقي للإبداع للمساهمة في تشييد دار للمسنين.

وأقرَّ توصيات لجنة الأمر الديواني (23032) الصادرة بموجب كتاب مكتب رئيس الوزراء، واعتماد ضوابط بيع قطع الأراضي والدور السكنية لشاغليها من المواطنين (الإيزيديين) على وفق قرار مجلس الوزراء (364 لسنة 2022).