اليصوم بروح چانت صافية بين أهل الخير والحب غافية

ثقافة شعبية 2023/04/06
...

 سعد صاحب


قال رسول الله (ص) : أيها الناس أقبل إليكم شهر الله بالبركة والرحمة والمغفرة، هو عند الله أفضل الشهور، تصدقوا فيه على فقرائكم ومساكينكم، ووقروا كباركم، وارحموا صغاركم، وصلوا أرحامكم، واحفظوا ألسنتكم، وغضوا عما لا يحل النظر إليه أبصاركم. (احفظ السانك ولو بس هالشهر / اترك الغيبه الجذب عوف النفاق / غض عن الحلوات بوكات النظر / صلي واقره كتاب ربك كلمه كلمه /هذا شهر الله اليفيض هواي رحمه / صل رحم مكطوع اكثر من دهر / من جديد الربعك الطيبين والف / انته عندك ناس واحباب ومعارف / مو غصن مكسور منسي من

الشجر).


مغفرة

أيها الناس من فطر منكم صائماً مؤمناً، كان له بذلك عند الله عتق نسمة، ومغفرة لما مضى من ذنوبه، فقيل يا رسول الله : فليس كلنا نقدر على ذلك، فقال (ص) : اتقوا النار ولو بشربة من ماء. (اليسوي زين للوادم يكتبوله مثوبه / واليسوي شين ياخذ بس عقوبه / واليصوم بروح جانت صافيه / بين اهل الخير والحب غافيه / يشعر بجنه تزخ طيب ورياحين وعذوبه / واليفطر صايم بشهر العبادات الفضيل / جن يحرر من عذاب القيد نسمه / جن يحصل مغفره والله الكفيل / من يرد فرحان فوك شفافه بسمه / والسعيد اليشطب الباري ذنوبه).


توبة

عن التوبة وفوائدها، يقول رسول الله (ص) : توبوا إلى الله من ذنوبكم، وارفعوا إليه أيديكم بالدعاء، في أوقات صلواتكم، فإنها أفضل الساعات، ينظر الله فيها إلى عباده، يجيبهم إذا ناجوه، ويعطيهم اذا سألوه. (توب للباري شكثر ما بيك توب / يغفر الرب لو تبت كل الذنوب / أنفض من الزور والباطل عباتك / طهر من الجور والادران ذاتك / ارفع جفوفك اله بوكت الدعاء / شوف مفتوحه الك باب السماء / كون ما بيها دغش توصل صلاتك / ما تصدها غيوم تكدر لو موانع / وانته مثل شموع بالتكيه تذوب / صوفي هايم تنطوي ليك الشوارع / تنطوي ليك الدروب).


أوزار

أيها الناس، إن أنفسكم مرهونة بأعمالكم، ففكوها باستغفاركم، وظهوركم ثقيلة من أوزاركم، فخففوا عنها بطول سجودكم، واعلموا أن الله أقسم بعزته، ألا يعذب المصلين والساجدين. (النفس مرهونه هاي بكل عمل / كيفك انته تريد علكم لو عسل / لو عمل صالح عليك بخير تاليها يعود / صوم واستغفر الاهك تنكسر كل القيود / والعمر من المعاصي الشالهن حاير يلوب / هز شبابيج الامام ودك على المحبوس بوب / خفف من أوزار روحك بالسجود / الله اقسم ما يعذب يوم واحد / جان صايم جان للرحمن ساجد).


جواز

في حب اليتامى والفقراء، قال رسول الله (ص) : تحننوا على أيتام الناس، يتحنن على أيتامكم، ومن حسن خلقه، كان له جوازاً على الصراط، يوم تزل فيه الأقدام، ومن أكرم فيه يتيماً، أكرمه الله يوم يلقاه. 

(انطي من جيسك قليل / اكرم الايتام والغربه وابن ذاك السبيل / وامسح بمنديل من خد الطفل هاي الدموع /واذكر بيوم القيامه شلون جوع / ربك يشيل الجمر من بين اديك / لو تساعد كل بشر محتاج ليك / لو شلت جمرة حزن من الضلوع / كل عمل مكتوب يدفع نار عنك / ما يخيب هناك ظنك / وبوسط لحدك ملاك اليشعل ابايده

الشموع ).