الجامعة العربيَّة تبحث تداعيات اقتحام المسجد الأقصى

الأولى 2023/04/06
...

 القاهرة: إسراء خليفة 


عقد مجلس الجامعة العربيَّة على مستوى المندوبين، بحضور العراق، اجتماعاً طارئاً، أمس الأربعاء، لبحث تداعيات اقتحام الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى واعتقال 400 مصل ومعتكف في شهر رمضان المبارك، بناءً على طلب الأردن بالتنسيق مع فلسطين.

وأدان المجلس الجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحقِّ المصلين المسلمين العزل في المسجد الأقصى المبارك، والتي أدت إلى وقوع مئات الإصابات والاعتقالات في صفوف المصلين المعتكفين في المسجد وإلى اقتحامات وتدنيس متعمد لقدسية المسجد الأقصى المبارك من قبل المسؤولين والمستوطنين الإسرائيليين المتطرفين بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.

ورفض المجلس جميع أشكال الانتهاكات الإسرائيلية للأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية، وخاصة المحاولات الرامية إلى تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك وتقسيمه زمانياً ومكانياً، وتقويض صلاة المسلمين فيه وإبعادهم عنه، وكذلك محاولة السيطرة على إدارة الأوقاف الإسلامية الأردنية في القدس المحتلة.  وأكد المجلس حقَّ المسلمين والمسيحيين في الوصول الآمن وغير المقيد لأماكن عبادتهم لأداء واجباتهم الدينية بحرية في المسجد الأقصى المبارك وكنائس القدس المحتلة. وحمّل المجلس حكومة الاحتلال مسؤولية ما ينتج عن تلك الجرائم والإجراءات التي تقوض حرية العبادة في المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك. 

وطالب البيان الأمم المتحدة بما في ذلك مجلس الأمن بتحمل المسؤوليات القانونية والأخلاقية والإنسانية بهدف الوقف الفوري لهذا العدوان الإسرائيلي وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني والحفاظ على حقه في حرية العبادة.

كما تضمن البيان الدعوة إلى تنسيق التحرك بين جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي لحماية مدينة القدس المحتلة من السياسات والاعتداءات الإسرائيلية الممنهجة.