تايوان ترصد عشرات المقاتلات الصينية مخترقة أجواءها

قضايا عربية ودولية 2023/04/10
...

 بكين: وكالات


أعلنت وسائل إعلام رسمية صينية أمس الأحد أن التدريبات العسكرية الصينية حول تايوان شملت "محاكاة لضربات دقيقة مشتركة ضد أهداف رئيسة في الجزيرة والمياه المحيطة" بها.

وقالت قناة التلفزيون العامة الصينية "سي سي تي في" إن القوات الجوية نشرت عشرات الطائرات "لتحلق في المجال الجوي المستهدف" بينما نفذت القوات البرية تدريبات على "ضربات دقيقة متعددة الأهداف".

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع التايوانية أمس الأحد أنها رصدت تسع سفن حربية و58 طائرة صينية حول الجزيرة في اليوم الثاني من مناورات تنظمها بكين في المنطقة.

وقالت الوزارة إنها تراقب "تحركات الجيش الصيني من خلال نظام رصد واستطلاع استخباراتي مشترك"، مؤكدة أن الطائرات الحربية التي رصدت حتى الساعة 12.00 الأحد، هي مقاتلات وقاذفات.

وكانت الصين أجرت في اليوم الأول من مناورات في مضيق تايوان السبت تدريبات على "تطويق كامل" للجزيرة وفق ما ذكر التلفزيون الحكومي.

وتأتي هذه التدريبات العسكرية في مضيق تايوان وسط أجواء توتر مع الجزيرة بعد اجتماع رئيستها تساي إينغ وين مع رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي في الولايات المتحدة.

وردا على ذلك، توعدت بكين على الفور باتخاذ "إجراءات حازمة وقوية".

من جهته، قال متحدث باسم الخارجية الأميركية، إن الولايات المتحدة تمتلك ما يكفي من الوسائل والإمكانيات "لضمان السلام والاستقرار" في مضيق تايوان.

وأضاف المتحدث، معلقا على تدريبات عسكرية صينية في المنطقة: "قنوات اتصالنا مع الصين لا تزال مفتوحة، ونحن كنا دائما ندعو إلى ضبط النفس، فضلا عن عدم السماح بتغيير الوضع الراهن السائد في المنطقة. نحن على ثقة في أن لدينا موارد وقدرات كافية في المنطقة لضمان السلام والاستقرار، وكذلك الوفاء بالتزاماتنا المتعلقة بالأمن القومي".

ويوم السبت، بدأت الصين تدريبات عسكرية تستمر 3 أيام في مضيق تايوان، برسالة "تحذير صارمة" موجهة لـ"القوات الانفصالية"، بينما اعتبرت تايوان أن التدريبات تهدد الاستقرار والأمن الإقليميين.

وقال المتحدث باسم الجيش الصيني شي يي: إن "هذه العمليات هي بمثابة تحذير صارم ضد التواطؤ بين القوى الانفصالية الساعية لاستقلال تايوان والقوى الخارجية، وضد أنشطتها الاستفزازية".

ميدانياً، رصدت القوات المسلحة التايوانية، أمس الأحد، اقتراب عشرات الطائرات الصينية على خلفية التدريبات العسكرية الجارية لجيش التحرير الشعبي الصيني في منطقة المياه والمجال الجوي حول الجزيرة لليوم الثاني.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الدفاع التايوانية: "اعتبارًا من الساعة 12:00

(07:00 بتوقيت موسكو) في 9 نيسان، تم رصد 58 طائرة تابعة لجيش التحرير الشعبي تقترب من الجزيرة. يشار إلى أننا نتحدث بشكل خاص عن مقاتلات J-10 وJ-11 و J-16 والقاذفة الاستراتيجية H-6 وطائرة النقل العسكرية Y-20 وغيرها".

وقال شي يي، المتحدث باسم منطقة قيادة القتال الشرقية في جيش التحرير الشعبي الصيني، يوم السبت، إن القوات المسلحة الصينية تقوم بمناورات ودوريات فى البحر والمجال حول تايوان في الفترة من 8 إلى 10 أبريل وفقا لخطة التدريب القتالي. وقال إن التدريبات هي تحذير لقوى الاستقلال المؤيدة لتايوان، وهي إجراء ضروري لحماية سيادة الصين وسلامة 

أراضيها.

يشار إلى أن 31 طائرة عبرت ما يسمى بالخط المتوسط لمضيق تايوان، يوم أمس السبت، ودخلت منطقة تحديد الدفاع الجوي التايوانية.

كما أعلنت وزارة الدفاع في الجزيرة أن تسع سفن تابعة لجيش التحرير الشعبي اقتربت من تايوان.