وفدان سعودي وعماني يصلان إلى صنعاء

قضايا عربية ودولية 2023/04/10
...

 صنعاء : وكالات


أعلنت جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) اليمنية، وصول وفد رسمي من السعودية إلى صنعاء وسط اليمن، في زيارة هي الأولى من نوعها منذ انطلاق عمليات التحالف العربي الذي تقوده المملكة في 2015.

وقال عضو المكتب السياسي لـ"أنصار الله" محمد البخيتي: "وصل الوفدان العُماني والسعودي إلى صنعاء لبحث سبل تحقيق السلام الشامل والدائم في المنطقة". 

وفي وقت سابق، أعلن رئيس الوفد المفاوض في "أنصار الله" والناطق باسمها محمد عبد السلام، وصوله ووفد عُماني إلى صنعاء ضمن الجهود المستمرة لتحقيق السلام العادل في اليمن، مجدداً تمسُّك الجماعة بوقف عمليات التحالف العربي ورفع قيوده على مطار صنعاء الدولي وموانئ الحديدة، ودفع رواتب جميع الموظفين الحكوميين من عائدات النفط والغاز، ومغادرة القوات الأجنبية من اليمن ودفع التعويضات وإعادة الإعمار.

ويشهد اليمن تهدئة هشة منذ إعلان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة هانس غروندبرغ، في الثاني من تشرين الأول الماضي، عدم توصل الحكومة اليمنية وجماعة "ًأنصار الله" إلى اتفاق لتمديد وتوسيع الهدنة التي استمرت في اليمن 6 أشهر.

وتسيطر جماعة "أنصار الله" منذ أيلول 2014، على غالبية المحافظات وسط وشمال اليمن، بينها العاصمة صنعاء، فيما أطلق تحالف عربي بقيادة السعودية، في 26 آذار 2015، عمليات عسكرية دعماً للجيش اليمني لاستعادة تلك المناطق من قبضة الجماعة.