الرياض وطهران تتبادلان الوفود لافتتاح السفارات

قضايا عربية ودولية 2023/04/10
...

 طهران : وكالات


ذكرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية (إيسنا) أمس الأحد، أن وفداً تقنياً إيرانياً سيزور السعودية هذا الأسبوع للتجهيز لإعادة فتح السفارة الإيرانية بالرياض، في الوقت الذي وصل فيه فريق فني سعودي إلى طهران لمناقشة إعادة افتتاح سفارة المملكة في طهران والقنصلية العامة في مدينة مشهد.

وكان الفريق الفني السعودي، برئاسة ناصر بن عوض آل غنوم، التقى أمس الأول السبت رئيس المراسم في وزارة الخارجية الإيرانية السفير هوناردوست، في مقر وزارة الخارجية بطهران، وفق وكالة الأنباء السعودية، وذلك في أول زيارة رسمية يقوم بها مسؤولون سعوديون لإيران منذ إعلان استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وفي العاشر من آذار الماضي صدر بيان مشترك بين إيران والسعودية والصين، أعلنت فيه طهران والرياض الاتفاق على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران.

وبعد أيام من الاتفاق، أوضح وزير الخارجية السعودي أن الاتفاق مع إيران قائم على أساس احترام سيادة الدول وحسن الجوار، وكان وزير الخارجية الإيراني قد قال في حديث صحفي أواخر ذار الماضي، :إن تطبيع علاقات بلاده مع السعودية ستمتد آثاره الإيجابية إلى دول الجوار.

ومن شأن الاتفاق الذي توسط فيه كل من العراق والصين وعمان؛ أن ينهي قطيعة دبلوماسية استمرت 7 سنوات بين السعودية وإيران.

يذكر أن الرياض وطهران بدأتا محادثات مباشرة منذ 2021، في محاولة لاحتواء التوترات بينهما، وعقد الطرفان جولات محادثات ببغداد قبل الإعلان عن اتفاق إعادة العلاقات.