{بغداد 2023}.. عام الخدمات والإعمار

الأولى 2023/04/10
...

 بغداد: حيدر الجابر


بدأت في بغداد عجلة مشاريع فك الازدحامات المرورية بالدوران، وذلك بعد أن أطلقها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الأسبوع الماضي، وهي المشاريع التي يعول عليها لفك الاختناقات المزمنة التي تعاني منها العاصمة في غضون 18 شهراً.

وخلال الإعلان الرسمي عن هذه المشاريع، أعلن السوداني أن "العراق مقبل على ثورة إعمار وإعلان مشاريع"، مؤكداً أن هذه "الحكومة هي حكومة خدمات، وقد وضعت الأولوية للخدمات، على مختلف الأصعدة، ومنها الحزمة الأولى التي تتضمن 19 مشروعاً في بغداد".

وذكر المتحدث الرسمي للأمانة العامة لمجلس الوزراء، حيدر مجيد، أن "الحكومة الحالية هي حكومة خدمات، وستطلق 60 مشروعاً في بغداد لفك الاختناقات، وستكون قصيرة ومتوسطة وبعيدة الأمد".

وقال مجيد لـ"الصباح": إن "توجه الحكومة هو نحو الخدمات، وقد أطلق عليها حكومة الخدمات وتشمل جميع القطاعات، والخدمات أولوية في البرنامج الوزاري"، وأضاف "توجد حزمة من مشاريع فك الاختناقات في بغداد، ومنها مشروع تطوير وتأهيل مداخل العاصمة بغداد الستة، إذ إن العمل مستمر ونسب الإنجاز متقدمة بنسبة

 70 %".

وتابع: أنه "توجد تعارضات في مدخل (بغداد – موصل) وقد وجّه رئيس الوزراء بحلها، كما تم إطلاق حزمة من المشاريع بإشراف وزارة الإعمار تبلغ 60 مشروعاً، وبمدة إنجاز تصل إلى 10 أشهر"، وبيّن أن "الحزم الثلاث تنطلق تباعاً لفك الاختناقات المرورية التي أثقلت كاهل المواطن"، لافتاً إلى أن "رؤية الحكومة في فك الاختناقات تشمل إنشاء الجسور والمجسرات وتأهيل الشوارع والتقاطعات".

وأوضح مجيد، أن "هذه الحزم الثلاث قصيرة ومتوسطة وطويلة الأمد، وهي مشاريع ستراتيجية وحيوية تسهم في فك الاختناقات المرورية، وسنشهد انسيابية في حركة العجلات".

وبوجود تنسيق مشترك بين أمانة بغداد ووزارة الإعمار والإسكان من خلال اللقاءات والاجتماعات والمناقشات ودراسة التعارضات والأولوية والأهمية، أكدت أمانة بغداد، في وقت سابق، أن الحزمة الثانية من مشاريع فك الاختناقات المرورية ستنطلق قريباً، مشيرة إلى أن هذه الحزمة ستشمل الأنفاق والجسور والمجسرات في بغداد.

وبيّن المتحدث باسم أمانة بغداد إسماعيل صبّار، أن أمانة بغداد تعمل على استهداف عدد من الشوارع وتطويرها، معلناً أن "المواطن البغدادي سيلمس تغيراً قبل نهاية العام الحالي".

وقال صبّار لـ"الصباح": إن "فك الاختناقات سياسة حكومية من خلال استحداث عدد من المشاريع، وتم إطلاق الحزمة الأولى منها، إذ تعمل أمانة بغداد على استهداف عدد من الشوارع وتوسعتها مع فريق الجهد الخدمي"، وأضاف "تعمل أمانة بغداد على شارع بطول 12 كم من مطار بغداد إلى أبو دشير قرب العلوة، إضافة إلى 4 مداخل يجري تطويرها وهي مداخل بغداد مع بابل والموصل وكركوك وبعقوبة"، ونبّه إلى أنه "تمت إحالتها للتنفيذ باستثناء مدخل بعقوبة الذي سيتم التعاقد عليه قريباً بعد توجيه الدعوات".

وأوضح أن "العمل يجري على تطوير عدد من الشوارع الرئيسة، وهو ما تم تنفيذه، ومثال على ذلك تطوير (شارع الجوادر) في مدينة الصدر و(شارع الزيتون) في المنصور"، ولفت إلى أن "العمل يجري على (شارع الجزيرة) باتجاه جسر المثنى، ويوجد مشروع ربط سريع محمد القاسم بطريق بغداد كركوك"، مشيراً إلى "إحالة 4 ملايين م2 للإكساء في الرصافة والكرخ، مع تطوير شارع نموذجي في كل قاطع بلدي".

وأكد صبّار، أن "رئيس الوزراء وجّه الشركات المنفذة بضغط المدد وتوجيه الشركات لزيادة الكادر والإنجاز"، وختم بالقول: "قبل نهاية العام الحالي سيلمس المواطن البغدادي العديد من المشاريع المنجزة التي ستسهم في تطوير المشهد الحضري لبغداد".


 تحرير: محمد الأنصاري