استقرار معدل الاطلاقات المائية في واسط وميسان

العراق 2019/04/17
...

بغداد / الصباح
 
افصحت الجهات المحلية في محافظات ميسان وواسط وذي قار عن استقرار معدل الاطلاقات المائية باتجاه نهر دجلة، في ظل تصاعد الجهود لاغاثة العوائل المتضررة من ازمة السيول والفيضانات من خلال نصب الخيام وتوزيع المساعدات الغذائية.
تصاريف مائية
وقال رئيس اللجنة الزراعية في مجلس ميسان، عضو خلية الازمة بالمحافظة ميثم السدخان لمراسل “الصباح” سعد حسن: ان موقف التصاريف المائية بلغ في قضاء علي الغربي (751) م3/ثا وفي مقدم التفرع (617) م3/ثا وفي العريض (105) م3/ثا وفي منطقة البتيرة (212) م3/ثا وناحية المشرح (25) م3/ثا وقضاء الكحلاء (25) م3/ثا وفي مؤخر سدة العمارة (70) م3/ثا وقضاء المجر الكبير (205) م3/ثا وفي قلعة صالح (125) م3 /ثا، اما تصريف المياه من فتحة المصندك فبلغت (181) م3/ثا وتصريف مهرب كميت (140) م3/ثا. 
ونوه بتخفيض الاطلاقات من مؤخر سدة سامراء بواقع (400 ـ 500) م3/ثا، في وقت تم فيه 
اخلاء العوائل في قرى (ام الطوس) الى مركز ناحية بني هاشم وخلف السدة القريبة من حوض النهر بسبب ارتفاع مناسيب المياه. 
واشار السدخان الى اكمال توزيع المساعدات الاغاثية في قضاء الميمونة ونصب الخيام للعوائل وتوثيق وتسجيل الاسر النازحة في المناطق المختلفة، فضلا عن تشكيل فريق عمل من فرع الهجرة والمهجرين بالمحافظة لتقييم احتياجات ومشاكل الاهالي.
وذكر ان وزارة الهجرة والمهجرين وزعت  32 خيمة وسلة غذائية وملابس بين العوائل النازحة المتضررة من السيول في قرية الدريع مع تسجيل العوائل النازحة في منطقة الطيب بواقع 118 عائلة متضررة وتم تسجيل 59 عائلة نازحة في قرية العيلة و8 عوائل من قرية الشوايخ، كما تم تسجيل العوائل النازحة في قضاء الميمونة وتحديدا قرية الهدام وقرية الرفشانية وجزء من قرية ام المشاحف، بواقع 192 عائلة.
بدورها، اكدت رئيسة لجنة التجارة والمالية في مجلس ميسان ليلي حميد لـ”الصباح” توزيع حصة تموينية اضافية للعوائل المتضررة نتيجة السيول والفيضانات شملت مناطق الشذيرية والهدام والهفوة والمناطق المحاذية لهور البطاط وهور عودة واطراف ناحية السلام واطراف قضاء الميمونة.
استقرار واضح
وفي واسط، اوضح معاون المحافظ للشؤون الفنية المهندس رحمن يسر لمراسل “الصباح” حسن شهيد العزاوي، ان وزارة المـوارد المائية قررت تخفيض اطـلاقـات سـدة الـكوت الى 115 مترا مكـعبا بالـثانـية بـعد ان شهد منسوب مياه نهر دجلة استقرارا واضحا، وتحويل كميات اخرى من مياه نهر دجلة باتجاه هور المصندك بطاقة 235 مترا مكعبا للتخفيف عن الضغط الحاصل على محافظة ميسان، مشيرا الى ان خلية الازمة والاغاثة من الكوارث الطبيعية في المحافظة شكلت لجانا لمراقبة منسوب مياه النهر واعداد تقارير لكل ساعة زمنية بشأن منسوبه.
واضاف ان الخلية وزعت مهام العمل بين دوائر البلديات في اقضية ونواحي المحافظة، لافتا الى اعادة افتتاح جسر الانوار الحديدي بالكوت امام حركة السيارات.
وبين يسر ان خلية الازمة اعدت آلية لتصريف مياه النهر الى ناظمي الغراف والدجيلة عبر سدة الكوت، فضلا عن فتح قنوات مياه باتجاه مساحات الاراضي الزراعية التي تعاني من الجفاف. 
 
مساعدات غذائية
 الى ذلك، اتفقت حكومة ذي قار المحلية مع جمعية الهلال الاحمر العراقي على إغاثة المناطق المتضررة من السيول.
وقال النائب الاول لمحافظ ذي قار عادل الدخيلي لمراسل “الصباح” حازم محمد حبيب: ان  الحكومة المحلية أبرمت اتفاقاً مع جمعية الهلال الأحمر العراقي لتوزيع مساعدات غذائية ولوجستية بين العوائل المتضررة من موجة السيول في قرية سكيوة التابعة لقضاء الدواية وقرية الصريفيين ومناطق اخرى والإصلاح ومؤخر البدعة.
واشار الى ان المحافظة تعمل الآن مع جهات متعددة لإيصال أكبر كمية من المساعدة للمواطنين المتضررين من موجة السيول.