مجلس الوزراء يقرّر زيادة سقف ومدة الإقراض لصندوق الإسكان

الأولى 2023/04/12
...

 بغداد: الصباح


وافق مجلس الوزراء بجلسته الاعتياديَّة التي عُقدت أمس الثلاثاء، برئاسة رئيس المجلس محمد شياع السوداني، على زيادة سقوف مبالغ ومدة الإقراض لصندوق الإسكان ليكون 60 مليون دينار لمركز العاصمة وأقضيتها ونواحيها، ومراكز المحافظات وأقضيتها ونواحيها على أن يُنفد القرار من تاريخ صدوره.

وأضاف بيان للمكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء أنَّ المجلس وافق أيضاً على منح المتبرعين بقطع أراضٍ لبناء المدارس ومشروعات الخطة الاستثمارية، درجات شخصية إضافية للتعيين على الدرجات الناتجة عن الحذف والاستحداث؛ تشجيعاً لهم. وتتولى وزارة المالية ومجلس الخدمة العامة الاتحادي تنفيذ ما جاء آنفاً، كلٌّ بحسب تخصصه.

وأقرّ المجلس تولّي مجلس الخدمة الاتحادي استرشاد قاعدة البيانات الموجودة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية/ دائرة العمل والتدريب المهني الخاصة، العاطلين البالغ عددهم (1,589,556) عاطلاً عن العمل، حيث تتضمن هذه القاعدة حملة شهادات بمختلف الاختصاصات وممن ليس لديهم شهادة وذلك لغرض استيعابهم وتهيئة فرص عمل لهم للتخفيف من نسبة البطالة وتحسين الوضع الاقتصادي والمعاشي لهم.

وخلال مناقشة توصية المجلس الوزاري للاقتصاد بشأن الأوزان العالية لشاحنات الحمل، وما تسببه من ضرر بالغ على الطرق الرئيسة إلى جانب تهديدها للسلامة العامة، وأهمية ضبط أوزان حمولاتها، وافق مجلس الوزراء على استمرار العمل بقراره (214 لسنة 2020) المؤكد عليه في قراره (463 لسنة2021)، مع حتمية الالتزام بالحمولة المسموح بها لكل شاحنة، وفي حال تجاوز الحمولة الحد المسموح به تُفرغ الشاحنة من الحمولة الزائدة، وتُفرض الغرامة على الشاحنة المتجاوزة استناداً إلى قانون الطرق العامة رقم (35) لسنة 2002.

وأقر المجلس استحداث برنامج وطني للتوعية والتعريف بأهمية الشمول بقانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال، الذي يستهدف فئة الشباب لغرض تأمين فرص عمل لائقة لهم وتقليل التوجه نحو الوظائف الحكومية.

ووافق المجلس على زيادة أعداد دور حضانة الأطفال من أجل زيادة مساهمة المرأة في سوق العمل التي تبلغ (10,6 %)، استناداً إلى قانون العمل، بإنشاء دور حضانة في المشاريع التي تعمل فيها النساء لتخصيص قروض تمنح لهذا الغرض فقط.

كما وافق على قيام وزارة المالية بتمويل مبلغ خمسمئة ألف دولار إلى سلطة الطيران المدني للتعاقد مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، لغرض تطوير مطار بغداد الدولي وتأهيله.